شيراك يفتتح معرضا للفنون الإسلامية في باريس   
الجمعة 1425/3/11 هـ - الموافق 30/4/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شيراك خلال تفقده المعرض (الفرنسية)
افتتح الرئيس الفرنسي جاك شيراك معرضا للفنون الإسلامية في باريس يضم ثلاثين قطعة من الفن الإسلامي.

وتغطي القطع الفنية -التي استعارها متحف اللوفر لمدة سنة من متحف الميتروبوليتان للفنون في نيويورك- مراحل من تاريخ العالم الإسلامي تمتد من القرن التاسع حتى الممالك الحديثة الكبرى.

ويشتمل المعرض على فنون الخط العربي وقطع أثرية ومواد تزيين معمارية وقطع من الخزف والبرونز والزجاج. ويعرض أيضا إبريقا من إيران يعود إلى القرن الثاني عشر إلى جانب مبخرة من مصر من القرن الرابع عشر، وقطع تزيين معمارية من إيران والهند من القرنين الخامس عشر والسادس عشر.

لكن أهم القطع بدون منازع قدح زجاجي مزخرف ومذهب صنع في سوريا في القرن الثالث عشر, يشكل نموذجا رائعا لتقنية صناعة الزجاج المزين بالألوان من مادة المينا والذهب التي انتشرت في الشرق في القرن الثاني عشر.

يذكر أن اللوفر -الذي كان مبناه قصرا ملكيا تحول إلى متحف في القرن الثامن عشر- يضم أكبر مجموعات الأعمال الفنية في العالم. ويتألف المتحف من سبعة أقسام مخصصة للفنون الشرقية القديمة والفنون المصرية واليونانية والرومانية والرسم والنحت والقطع الفنية.

ويعود الفضل في إقامة قسم لفنون الإسلام في المتحف -بعد أن كان فرعا صغيرا- إلى الرئيس شيراك. وسيدشن هذا القسم في 2009 على مساحة تسعة آلاف متر مربع في قاعة فيسكونتي (جناح دينون) في اللوفر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة