فاو تفشل في تبني اتفاق جديد عن استخدام المبيدات   
الأربعاء 27/8/1422 هـ - الموافق 14/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عاملان في مشروع للبيوت الزجاجية تخلو من المبيدات (أرشيف)
قال مسؤول دولي إن الدول الأعضاء في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) فشلت في تبني اتفاق دولي جديد بشأن استخدام المبيدات نتيجة خلافات بشأن حقوق الملكية الفكرية.

ولم يتمكن المؤتمر الذي تعقده المنظمة مرة كل عامين وانتهت أعماله الاثنين من الاتفاق على إطار جديد لاستخدام المبيدات، نتيجة خلافات بشأن تفسيرات حقوق براءات الاختراع والملكية الفكرية.

وقال رئيس قسم حماية الزراعة في المنظمة الدولية فان دير جراف "لم نتبن إطارا جديدا للاستخدام بسبب بند يتعلق بإجراء تسجيل حقوق الملكية الفكرية".

وقال إن البند ستعاد مراجعته من جانب الدول الأعضاء في العام القادم، وإذا تم التوصل إلى تسوية فإنه يمكن تبني اتفاق جديد من جانب مجلس الفاو في اجتماع يعقد في نوفمبر/ تشرين الثاني 2002.

وراجعت الدول الأعضاء البنود الأخرى في الاتفاق الدولي بشأن استخدام المبيدات حيث شددت على التأكيد على ضرورة الإدارة المتكاملة لمواجهة الآفات والتخلي عن الإشارة إلى عبارات الاستخدام الآمن للمبيدات.

وقال فان دير جراف "كل مبيد له أخطار معينة على صحة الإنسان والبيئة". وأضاف أنه يمكن فقط تبني الوثيقة عندما يتم الاتفاق بشأن جميع البنود وأن التعديلات لن تصبح سارية المفعول حتى يتم التوصل إلى تسوية لحقوق الملكية الفكرية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة