مخاوف انفلات أمني بالخرطوم   
الخميس 2/11/1427 هـ - الموافق 23/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:06 (مكة المكرمة)، 11:06 (غرينتش)

عماد عبد الهادي-الخرطوم

تعددت اهتمامات الصحف السودانية الصادرة اليوم الخميس فركزت على بوادر الانفلات الأمني بالعاصمة الخرطوم، وتناولت ما يجري في لبنان من اغتيالات سياسية مكشوفة الأهداف، وأشارت إلى خطورة الأوضاع الأمنية في إقليم دارفور وسيرها نحو التدهور من جديد.

الشعب يطالب بالأمن
"
الأجهزة الأمنية والشرطة والعدالة تعيش هذه الأيام في حالة تشنج وحالة أخرى من عدم الثقة بين بعضها بعضا, وإذا استمر هذا الحال فإن الخاسر الأكبر والأول سيكون هو الوطن
"
الرأى العام
قالت صحيفة رأي الشعب إن حادثة مقتل خمسة من أفراد الشرطة مثلت السقف الأعلى في مجموعة جرائم المليشيات المسلحة بالعاصمة القومية والتي تراوحت ما بين إطلاق للنار داخل الأحياء لإرهاب المواطنين إلى ضرب معاقل الشرطة وأفرادها في سابقة تعد من السوابق الغريبة على المجتمع السوداني.

وقالت الصحيفة في تحقيق لها إن هناك أسبابا رئيسية للأمر تتمثل في نتاج العنصرية والأخطاء التي جاءت في اتفاقية سلام نيفاشا بجانب بداية تشكل العصابات المسلحة بعد الاتفاقيات الكثيرة.

وأكدت أن تساؤلات بدأت تطرح حول أهداف هذا العمل الإجرامي الذي بدأ يتصدر اهتمامات المواطن في الخرطوم.

وفي ذات الاتجاه تساءلت صحيفة الرأي العام عن من الذي أطلق النار على الشرطة السودانية, وقال رئيس تحريرها كمال حسن بخيت في بابه اليومي "صباح الخير" إن المواطن السوداني ظل يبحث عن الإجابات المقنعة لما يحدث في الخرطوم من انفلات.

وقال "لقد احترنا كثيرا نحن في أهل الصحافة المسؤولة التي تبحث عن الحقيقة وتملكها للجمهور وتسهم مع الأجهزة الأمنية والشرطية والعدلية في إضافة المعلومات لها عن أية مسألة تمس المجتمع وأمنه", وذكر أن كل القوات المشتركة وقوات الشرطة وغيرها تعيش هذه الأيام في حالة تشنج وحالة أخرى من عدم الثقة بين بعضها بعضا، "وإذا استمر هذا الحال فإن الخاسر الأكبر والأول سيكون هو الوطن".

لبنان على شفا الهاوية
تحت هذا العنوان قال الكاتب عبد الرحمن الأمين في بابه "رؤى" بصحيفة السوداني إن اغتيال النائب ووزير الصناعة اللبناني بيير أمين الجميل أحدث صدمة كبرى للشارع اللبناني وهزة عنيفة للوسط السياسي، ذلك أن لبنان الذي مزقته الحروب الأهلية يدرك معنى أن تنزلق البلاد إلى مواجهات دموية.

واعتبر أن الحكومة اللبنانية الآن في أضعف حالاتها بعد استقالة ستة من وزرائها واغتيال السابع وما السبيل أمامها بالمضي في طريق المحكمة الدولية إلا بالنزول عند خيار تكوين حكومة وحدة وطنية أو استقالة الحكومة وإجراء انتخابات جديدة.

وفى ذات السياق اعتبر الكاتب العبيد أحمد مروح في تحليله بصحيفة الصحافة أن كل ما يحدث في المنطقة العربية هو نتاج طبيعي لتداعي الحلم الأميركي الذي يعمل على تصدير الثورة وتصدير الديمقراطية والإرهاب.

وقال إن الإدارة الأميركية تسعى في أعمالها التي تقوم بها إلى الوقوف في وجه المد الإيراني في دول المنطقة العربية، وذكر أن أميركا تمكنت من تدمير العراق وتتجه الآن نحو سوريا ولبنان ثم الانتقال إلى دول أخرى ترى الإدارة الأميركية أنها خارجة عن الشرعية التي تراها.

تقصي الحقائق
"
أزمة دارفور هي أهم مشكلة تواجه السودان الآن مما يستوجب تشكيل لجنة برلمانية تكشف كل الحقائق غير المنظورة للناس
"
الأيام
قالت صحيفة الأيام إنه على مدى أربع ساعات ظل البرلمان السوداني يناقش بيان وزير الدفاع حول الموقف الأمني في دارفور، وإنه بحسب المعلومات فإن النواب لم يجدوا في البيان كل ما يتوقعونه من معلومات عن مدى التدهور الأمني فى إقليم دارفور أو المعارك التى تدور هناك.

وقالت الصحيفة فى افتتاحيتها إن أزمة دارفور هي أهم مشكلة تواجه السودان الآن مما يستوجب تشكيل لجنة برلمانية تكشف كل الحقائق غير المنظورة للناس خاصة ما تنقله وسائل الإعلام وتنفيه الحكومة.

واعتبرت أن نواب دارفور في البرلمان مطالبون بمساعدة اللجنة التي يتم تكوينها وتوفير المعلومات لها حتى تصل إلى كافة الحقائق وتقدم صورة صادقة وصحيحة عن واقع الحال في الإقليم حتى يستطيع الجهاز التشريعي صياغة السياسة السليمة في مواجهة الموقف المتأزم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة