ثاباتيرو يؤكد جدية إيتا في وقف إطلاق النار   
الأربعاء 20/3/1427 هـ - الموافق 19/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:43 (مكة المكرمة)، 21:43 (غرينتش)

ثاباتيرو: الحوار مع إيتا لن يتناول قضايا سياسية (رويترز)
أكد رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس ثاباتيرو أن وقف إطلاق النار الذي أعلنته حركة إيتا الانفصالية المسلحة في 22 مارس/ آذار الماضي هو "حقيقي بجميع المعاني".

وقال ثاباتيرو في حديث لمحطة راديو "سير" الإسبانية إنه بني تقييمه على التقارير التي يرسلها المسؤولون الأمنيون كل أسبوعين حول نشاط إيتا.

ونسبت وكالة الأنباء الإسبانية (إفي) إلى ثاباتيرو قوله إنه إذا استمرت التقارير إيجابية على هذا النحو فسيطالب في البرلمان قبل الصيف ببدء المفاوضات مع الحركة.

وحول خطابات الابتزاز التي تلقاها مؤخرا رجال أعمال في نابارا من طرف إيتا، قال ثاباتيرو إن التقارير تؤكد أن تلك الخطابات سابقة على إعلان وقف إطلاق النار وإن جاء تاريخها أيضا في مارس/ آذار.

غير أن ثاباتيرو قال إن الحوار الذي تعتزم الحكومة الإسبانية بدءه مع إيتا بعد مهلة التحقق من وقف إطلاق النار لن يشمل أي مسألة سياسية. مشيرا إلى أن هذه المسائل ستناقش من قبل التشكيلات السياسية فقط، في إشارة إلى مطالب القوميين الباسك.

ويشكل تجميع أعضاء إيتا المعتقلين في إسبانيا وفرنسا البالغ عددهم 680 في بلاد الباسك، أحد المطالب الأساسية للقوميين الباسك المعتدلين والمتشددين في إطار عملية سلام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة