أنقرة: واشنطن وافقت على دخول قواتنا شمالي العراق   
الأربعاء 1424/1/17 هـ - الموافق 19/3/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وبجانبه وزير الخارجية عبد الله غل يصافح أعضاء حكومته
أعلن وزير العدل التركي جميل جيجيك أن حكومته ستطلب من البرلمان السماح للطائرات الحربية الأميركية باستخدام الأجواء التركية فقط في حال ضرب العراق، وذلك بناء على اتفاق مع الأميركيين الذين وافقوا بدورهم على السماح للقوات التركية بدخول شمالي العراق. وكان وزير الدفاع التركي وجدي غونول قد اجتمع في واشنطن مع نظيره الأميركي دونالد رمسفيلد في إطار الاتصالات الجارية للتنسيق بين البلدين في حال انطلاق الحرب الأميركية على العراق.

وقال الوزير التركي إن المحادثات مستمرة مع المسؤولين الأميركيين بشأن شروط الاتفاق الخاصة بنشر ما يزيد على 60 ألف جندي أميركي، وطلب الولايات المتحدة استخدام الأجواء التركية أثناء الحرب.

وسبق لواشنطن أن لوحت لأنقرة بوقف مساعدات مالية تتجاوز قيمتها 15 مليار دولار إذا رفضت المطالب الأميركية.

وليس من المعروف الوقت الذي سيجتمع فيه البرلمان التركي للتصويت على السماح للقوات الأميركية باستخدام الأراضي التركية في حربها المرتقبة، لكن الوزير التركي أكد أن المذكرة ستقدم للبرلمان على أقصى تقدير يوم غد الخميس.

يشار إلى أن البرلمان التركي سبق وأن رفض بالأغلبية اقتراحا سابقا بشأن نشر قوات أميركية بداية الشهر الحالي. يذكر أن الإعلان الحكومي جاء في أعقاب محادثات جرت مساء الاثنين بين رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان والرئيس التركي أحمد نجدت سيزر وعدد من كبار القادة السياسيين والعسكريين الأتراك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة