الاتحاد الأوروبي يدعو للإسراع برصد تمويل الإرهاب   
الثلاثاء 1427/11/29 هـ - الموافق 19/12/2006 م (آخر تحديث) الساعة 20:07 (مكة المكرمة)، 17:07 (غرينتش)
فرانكو فراتيني يحث على
 ضرورة الإسراع
برصد تمويل الإرهاب
(رويترز-أرشيف)
أعلن مسؤول الأمن بالمفوضية الأوروبية أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة السعي للتوصل سريعا إلى اتفاق بشأن أسلوب مراقبة المعاملات المالية للمساعدة في مكافحة الإرهاب.
 
وقال مفوض الأمن والعدل بالاتحاد الأوروبي فرانكو فراتيني اليوم إنه يجب على السلطات في الاتحاد وكذا الولايات المتحدة تحديد إجراءات لمعالجة البيانات المتعلقة بالمعاملات المالية وخيارات استخدامها وقف تمويل الإرهاب.
 
وكانت هيئة للرقابة على المعلومات تابعة للاتحاد الأوروبي قد اكتشفت في وقت سابق من العام الجاري أن الشبكة المصرفية الدولية ( سويفت) خالفت قوانين حماية الخصوصية بسماحها لوزارة الخزانة الأميركية بالاطلاع على سجلاتها بعد أحداث 11 سبتمبر/أيلول على الولايات المتحدة.
 
فعالية مزدوجة
وأبلغ فراتيني أعضاء البرلمان الأوروبي أن تلك التدابير ستمكن من تجنب الأضرار بالجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب من ناحية وطمأنة العملاء من ناحية أخرى بأنه ستكون هناك رقابة على استخدامات هذه البيانات.
 
وأعرب عن الأمل في أن يتم التوصل إلى مثل هذا الاتفاق بحلول مارس/آذار.
 
وكان جي فيرهوفشتات رئيس الوزراء البلجيكي قد أبرز في وقت سابق أنه يأمل أن تضع المحادثات الأوروبية الأميركية قواعد مشتركة فيما يتعلق بالخصوصية في التعامل مع سجلات المعاملات المالية.
 
ولتبديد المخاوف المتعلقة بقضية (سويفت) وكذا تلك الخاصة بنقل بيانات عن الركاب المسافرين جوا، شرعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في محادثات خلال نوفمبر/تشرين الثاني لوضع خطوط توجيهية تتعلق بقواعد مشتركة بشأن خصوصية البيانات.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة