لبنان يشارك بمونديال السلة   
السبت 1430/12/25 هـ - الموافق 12/12/2009 م (آخر تحديث) الساعة 17:49 (مكة المكرمة)، 14:49 (غرينتش)
قرعة المونديال ستجرى الثلاثاء المقبل في إسطنبول (رويترز-أرشيف)
 
التحق منتخب لبنان لكرة السلة بكل من المنتخبين العربيين الآخرين تونس والأردن للمشاركة في بطولة العالم المقبلة المقررة في تركيا ، حسب رئيس الاتحاد اللبناني للعبة بيار كاخيا.
 
وتلقى منتخب لبنان الأول لكرة السلة ما يعرف ببطاقة دعوة "وايلد كارد" من الاتحاد الدولي (فيبا) تخوله المشاركة في البطولة التي تجرى بين 28 أغسطس/آب و12 سبتمبر/أيلول 2010.
 
وقال كاخيا في اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية "أبلغني الخبر أولا  عضو اللجنة التنفيذية للفيبا طلال الفهد، الذي وضعنا في أجواء الاجتماع، ثم اتصل بي الأمين العام للاتحاد الدولي باتريك باومان ليبلغني النبأ".

500 ألف يورو
ومنح الاتحاد الدولي أربع بطاقات دعوة "وايلد كارد" حصلت عليها كل من روسيا وليتوانيا وألمانيا ولبنان. وبدأ اعتماد بطاقات الدعوة في مونديال 2006 في اليابان بعد قرار الاتحاد الدولي رفع عدد المنتخبات المشاركة من 16 إلى 24.

رسم الاشتراك الموضوع من الاتحاد الدولي تأمن بدعم من الحريري (الفرنسية-أرشييف)
وكشف كاخيا أن مبلغ 500 ألف يورو، وهو رسم الاشتراك الموضوع من الاتحاد الدولي قد تأمن بدعم من رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري.

واعتبر كاخيا أنه على كل لبناني أن يفتخر بمشاركة لبنان في هذا الحدث، معتبرا أن "الحق عاد إلى أصحابه" نظرا للإجحاف التحكيمي الذي لحق ببلاد الأرز في بطولة آسيا الأخيرة في الصين".

القرعة الثلاثاء
وستجرى القرعة يوم الثلاثاء المقبل في قصر سيراغان في إسطنبول، حيث ستوزع المنتخبات الـ24 إلى أربع مجموعات من ستة منتخبات. وتستضيف مباريات البطولة مدن أنقرة وقيصري وإسطنبول وإزمير.

وكانت منتخبات إيران والصين والأردن تأهلت مباشرة للنهائيات عن القارة الآسيوية بعد حلولها في أول ثلاثة مراكز في بطولة آسيا الخامسة والعشرين التي أقيمت في الصين في أغسطس/آب الماضي، والتي حل فيها المنتخب اللبناني رابعا بعد خسارته أمام الأردن بمباراة تحديد المركز الثالث المؤهل وقبلها أمام الصين بنصف النهائي.

وارتفع عدد المنتخبات التي ستشارك في تركيا 2010 إلى 24، فبالإضافة إلى تركيا المضيفة والولايات المتحدة بطلة أولمبياد بكين 2008، يمثل أفريقيا أنغولا وساحل العاج وتونس، وعن القارة الأميركية الأرجنتين، والبرازيل وكندا وبورتوريكو.
 
وعن أوقيانيا ستشارك أستراليا ونيوزيلندا وعن أوروبا كل من كرواتيا، وفرنسا، واليونان، وصربيا، وسلوفينيا، وإسبانيا، وعن آسيا إيران، والصين والأردن إضافة إلى روسيا، وألمانيا، وليتوانيا ولبنان عبر دعوة الاتحاد الدولي.
 
وانطلقت المسابقة عام 1950 في الأرجنتين قبل أن تصل إلى نسختها السادسة عشرة المقررة في تركيا، وتناوب على إحرازها منتخبات الاتحاد السوفياتي سابقا، يوغسلافيا والولايات المتحدة (3 مرات)، والبرازيل وصربيا (مرتان)، وإسبانيا والأرجنتين (مرة واحدة). وسيتأهل بطل المسابقة مباشرة إلى نهائيات أولمبياد لندن 2012.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة