البوليساريو ترفض استفتاء المغرب   
السبت 24/7/1432 هـ - الموافق 25/6/2011 م (آخر تحديث) الساعة 21:24 (مكة المكرمة)، 18:24 (غرينتش)
عبد العزيز: الاستفتاء على الإصلاح الدستوري استحقاق داخلي مغربي (الأوروبية-أرشيف)

حذر الأمين العام لجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) محمد عبد العزيز من إدراج المغرب المناطق الصحراوية في استفتاء مغربي على الإصلاح الدستوري يبدأ الشهر المقبل معتبرا أنه "استحقاق داخلي مغربي لا شأن للصحراويين به".

وقال في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون السبت إن المغرب يرغب في شمل الصحراء بالاستفتاء حتى "يدرج الصحراء الغربية تحت الاحتلال اللاشرعي للمملكة المغربية".

وأضاف أن "الصحراء الغربية ليست أرضا مغربية لكونها مسجلة لدى الأمم المتحدة ضمن الأقاليم التي تنتظر تصفية الاستعمار.. ووضعيتها القانونية النهائية يحددها الشعب الصحراوي وحده عبر استفتاء حر وعادل ونزيه لتقرير المصير تحت إشراف الأمم المتحدة".

وتحدث عبد العزيز عما أسماه "عملية استفزازية" من المغرب الذي "يمعن في سياسة التعنت وعرقلة الجهود التي تقوم بها الأمم المتحدة من أجل تصفية الاستعمار نهائيا من الصحراء الغربية".

ويعتبر المغرب الصحراء أقاليم جنوبية، وقال إن أقصى ما يستطيع أن يقبل به منحها حكما ذاتيا موسعا، وهو خيار تقول البوليساريو إنه يجب أن يُطرَح في استفتاء على تقرير المصير جنبا إلى جنب مع خيار الاستقلال.

واختتمت في السادس من الشهر الحالي محادثات جديدة بين الحكومة المغربية والبوليساريو في مانهاست قرب مدينة نيويورك جرت برعاية أممية، ولم تسفر عن نتائج تذكر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة