مكتبة الإسكندرية تؤازر غزة   
الاثنين 1432/2/20 هـ - الموافق 24/1/2011 م (آخر تحديث) الساعة 20:43 (مكة المكرمة)، 17:43 (غرينتش)
خالد عزب (الجزيرة نت-أرشيف)
انضمت مكتبة الإسكندرية إلى مجموعة من دور النشر العربية والمؤسسات والجهات الثقافية المشاركة في مبادرة "كتاب ضد الحصار"، وهي مبادرة مجتمعية عربية أطلقها اتحاد الناشرين العرب برئاسة الدكتور محمد عبد اللطيف.
 
وتهدف المبادرة إلى جمع نحو مليون كتاب وإرسالها إلى قطاع غزة، على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب 2011.

وقال مدير إدارة الإعلام بمكتبة الإسكندرية خالد عزب إن المكتبة تشارك في مبادرة "كتاب ضد الحصار" بكافة مطبوعاتها "تضامنا منها مع أبناء غزة، وتماشيا مع دور المكتبة المجتمعي الرائد كمنارة ثقافية ليس في مصر فحسب، وإنما في العالم أيضا".

ومن المقرر أن تنطلق قافلة الكتب من القاهرة يوم الأحد القادم على هامش معرض الكتاب بمصاحبة وفد كبير من اتحاد الناشرين العرب وبعض الإعلاميين.

ومن ناحية أخرى تنظم مكتبة الإسكندرية يوم السبت القادم احتفالية لتكريم الشاعر فاروق شوشة بعنوان "مسيرة من العطاء والإبداع" بحضور كوكبة من مثقفي وشعراء مصر والمهتمين بالشعر واللغة العربية.

يذكر أن الشاعر المصري شوشة ولد عام 1936 في قرية الشعراء بمحافظة دمياط، وتخرج في كلية دار العلوم بجامعة القاهرة عام 1956، وفي كلية التربية بجامعة عين شمس عام 1957. عمل شوشة مدرسا والتحق بالإذاعة المصرية عام 1958، وتدرج في وظائفها حتى أصبح رئيسا لها عام 1994.
 
ويعمل شوشة حاليا أستاذا للأدب العربي بالجامعة الأميركية في القاهرة، كما أنه الأمين العام لمجمع اللغة العربية في مصر، ورئيس لجنتي النصوص في الإذاعة والتلفزيون، وعضو لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة.
 
وأصدر شوشة 15 ديوانا شعريا، وقدم أعمالا إعلامية من أشهرها البرنامج الإذاعي "لغتنا الجميلة"، وبرنامج "الأمسية الثقافية" التلفزيوني.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة