مظاهرات في البحرين ضد تجديد حبس سلمان   
الاثنين 1436/3/15 هـ - الموافق 5/1/2015 م (آخر تحديث) الساعة 22:58 (مكة المكرمة)، 19:58 (غرينتش)

تظاهرت حشود من أنصار المعارضة البحرينية في عدد من القرى قرب العاصمة المنامة، احتجاجا على تجديد حبس الأمين العام لجمعية الوفاق المعارضة علي سلمان.

ونشرت الجمعية في حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" وفي بيان مقتضب، صورا لمظاهرات شهدتها عدة مناطق من بينها منطقة الدية والبلاد القديم وأبو صيبع غرب العاصمة المنامة، والمرخ وباربار وكرانة (شمال غرب) والدير وسار (شرق).

وظهرت في بعض الصور آثار إلقاء قنابل مدمعة، وقالت جمعية الوفاق إن قوات الأمن استمرت في القمع بكثافة لتفريق المشاركين في الاحتجاجات الواسعة.

وفي وقت سابق قررت النيابة العامة في البحرين تجديد حبس علي سلمان المحتجز منذ 28 ديسمبر/كانون الأول الماضي لمدة 15 يوما أخرى على ذمة التحقيق معه في عدة تهم، بينها الترويج لتغيير النظام السياسي بالقوة.

ملف الاتهامات
ونقلت وكالة الأنباء البحرينية عن المحامي العام بالنيابة الكلية نايف يوسف إن النيابة استمرت في استجواب سلمان بشأن ما أسند إليه من الترويج لتغيير النظام السياسي بالقوة والتهديد وبوسائل غير مشروعة، فضلا عن اتهامات أخرى حيث واصلت مواجهته بما تضمنته خطبه وكلماته.

النيابة بالبحرين أمرت بتجديد حبس سلمان
15 يوما أخرى على ذمة التحقيق 
(الأوروبية)

وأضاف أن "المتهم ذكر في التحقيق أنه اتصل بأنظمة وتكتلات سياسية في الخارج وناقش معها الشأن الداخلي في البحرين، حيث شرح لمسؤوليها الواقع السياسي في المملكة وتم الاتفاق على التدخل في الشأن البحريني، وأبدى بعضهم استعداده لذلك، كما أقر بأنه لم يحط أي جهة رسمية في المملكة بهذه اللقاءات".

وأمرت النيابة -حسب الوكالة الرسمية- باستمرار حبس المتهم لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق، وما زالت التحقيقات مستمرة.

من جهتها، قالت جمعية الوفاق إن "النيابة العامة تنشر ما يخالف أقوال التحقيق لخلق رأي عام مغلوط بناء على معلومات خاطئة ويجري تأويلها بشكل سيئ".

ولفتت الوفاق إلى أن "ما تسوّقه النيابة حول التحقيق مع الأمين العام للوفاق، نفاه هو في التحقيق جملة وتفصيلاً، ومعيب نشر ما يخالف رأيه وبهذه الطريقة التي تفتقد المهنية".

مطالبة بالوساطة
في غضون ذلك قال مدير الحوزة الدينية للبحرينيين في إيران عبد الله الدقاق إن المشكلة في البحرين سياسية ويجب حلها بالطرق السياسية، مضيفا أن حل المشكلة في البحرين يتحقق بتحقيق دولة القانون والمواطنة لجميع البحرينيين بشكل متساو.

وأوضح الدقاق في مؤتمر صحفي بطهران أن المعارضة البحرينية تطالب دول الخليج بوساطة ترضي المعارضة والحكومة في البحرين. وطلب من أمير الكويت وسلطان عمان المساهمة في توحيد موقف خليجي لحل هذه الأزمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة