قتلى بتفجير أمام القنصلية الألمانية شمالي أفغانستان   
الجمعة 1438/2/10 هـ - الموافق 11/11/2016 م (آخر تحديث) الساعة 9:09 (مكة المكرمة)، 6:09 (غرينتش)

قتل شخصان وأصيب حوالى مئة بجروح مساء الخميس في هجوم بشاحنة مفخخة استهدف القنصلية الألمانية في مدينة مزار الشريف بشمال أفغانستان وتبنته حركة طالبان، كما أفادت مصادر متطابقة.

وقال كبير الأطباء بالمستشفى الإقليمي نور محمد إن الانفجار -الذي سمعت أصداؤه في جميع أنحاء المدينة- أسفر عن سقوط قتيلين وحوالى مئة جريح بينهم عشرة أطفال، مشيرا إلى أن الكثير من الجرحى إصاباتهم خطرة وقد توزعوا على اثنين من مستشفيات المدينة.

وقال قائد شرطة ولاية بلخ سيد كمال سادات إن عدة مدنيين قتلوا والعشرات أصيبوا نتيجة تطاير الزجاج إثر الانفجار، لكن موظفي القنصلية لم يصبهم سوء. وأضاف أن تعزيزات أرسلت للحصول على مزيد من المعلومات.

وقال متحدث باسم حلف شمال الأطلسي إن الانفجار ألحق "ضررا هائلا" بالمبنى الذي يعمل فيه نحو ثلاثين شخصا. وأضاف أن الانفجار أعقبه هجوم نفذه مسلحون.

وقال متحدث باسم الخارجية الألمانية إن أفراد الأمن الأفغان والألمان -بالإضافة إلى القوات الخاصة التابعة للحلف- تصدوا للهجوم.

وأضاف "كل الموظفين الألمان بالقنصلية العامة بخير ولم تلحق بهم إصابات" مضيفا أنه لم يتضح بعد عدد المدنيين وأفراد الأمن الأفغان الذين قتلوا أو أصيبوا.

وتبنت حركة طالبان الهجوم، وقال المتحدث باسمها ذبيح الله مجاهد في بيان إن "العملية الاستشهادية" نفذت "انتقاما" للضربات الجوية الأميركية التي أوقعت 32 قتيلا مدنيا في قندوز بالثالث من نوفمبر/تشرين الثاني.

وأضاف أن المهاجمين تمكنوا من دخول المبنى لمواصلة الهجوم، لكن لم يتسن تأكيد ذلك من مصادر مستقلة، رغم أن السكان المجاورين للقنصلية تحدثوا على شبكات التواصل الاجتماعي عن إطلاق نار.

ووفقا لمراسل وكالة الصحافة الفرنسية -الذي لم يتمكن من الوصول إلى موقع الهجوم بسبب طوق أمني فرضته حوله الشرطة- فإن الانفجار أدى إلى تحطم زجاج النوافذ على مسافة كبيرة وأيقظ السكان الذين انتابهم الهلع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة