انفجار عنيف يهز العاصمة الأفغانية   
الثلاثاء 1425/8/27 هـ - الموافق 12/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 1:49 (مكة المكرمة)، 22:49 (غرينتش)

هز انفجار عنيف قلب العاصمة الأفغانية كابل قبل نحو24 ساعة من بدء  أول انتخابات رئاسية مباشرة تشهدها أفغانستان منذ سقوط حكم حركة طالبان على يد القوات الأميركية.

ونقلت وكالات الأنباء عن مصدر رسمي أن الانفجار وقع على بعد مئات الأمتار من المقر الرئيسي لقوات حفظ السلام الدولية الواقع في قلب العاصمة الأفغانية.

ولم يتضح بعد حجم الخسائر المادية أو البشرية الناجمة عن هذا الانفجار، لكن مسؤولا بالقوات الدولية أشار إلى بدء عمليات استقصاء بشأن ملابسات الحادث الذي وقع في المنطقة الدبلوماسية التي توجد بها سفارة الولايات المتحدة وعدد من السفارات الأخرى.

من جانبها نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مراسلها أن الانفجار وقع بالقرب من قاعدة أميركية في كابل وأن الطرق المؤدية إلى القاعدة قد تم إغلاقها.

جدير بالذكر أن الانتخابات الأفغانية تأتي في فترة تشهد تصاعدا للتوتر في البلاد وسط تهديدات من حركة طالبان بالحيلولة دون إجراء هذه الانتخابات التي يبدو الرئيس الحالي حامد كرزاي (46 عاما) المرشح الأوفر حظا للفوز بها، في ظل وجود نحو 18 ألف جندي أميركي إضافة إلى تسعة آلاف ينتمون للقوة الدولية المعروفة باسم "إيساف" والتي يقودها حلف شمال الأطلسي.

وشهدت أفغانستان سلسلة من الهجمات ضد القوات الحكومية الأفغانية في الأيام القليلة الماضية راح ضحيتها عدد من عناصر الشرطة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة