المعارضة الرومانية تطالب بإعادة الانتخابات   
الاثنين 1425/10/23 هـ - الموافق 6/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 0:43 (مكة المكرمة)، 21:43 (غرينتش)

 ترايان باسيسكو يقول إن المراقبين ضبطوا عمليات تلاعب (رويترز)

انتقدت المعارضة الرومانية نتائج الانتخابات العامة الأخيرة، وقالت إن هناك عدة مخالفات شابتها. وطالبت المعارضة التي جاءت في المرتبة الثانية وفقا للنتائج الأولية بإقالة لجنة الانتخابات وسجن المسؤولين عن نظام التصويت الإلكتروني.

وقال مرشح التحالف الليبرالي الديمقراطي المعارض ترايان باسيسكو إن المراقبين سجلوا عمليات تلاعب عند إحصاء الأصوات إلكترونيا.

وأكد باسيسكو -وهو رئيس بلدية العاصمة بوخارست وزعيم حزب الحقيقة والعدالة- خلال مؤتمر صحفي أن التزوير الإلكتروني في فرز الأصوات أثر على أكثر من 160 ألف صوت، وطالب باستقالة مكتب لجنة الانتخابات المركزية.

من جهته نفى الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم الذي يقوده رئيس الوزراء أدريان ناستاسي أن يكون دبر أي عملية تزوير، واتهم المعارضة بمحاولة سرقة أصوات الناخبين.

وقال وزير المواصلات ومرشح الحزب لمنصب نائب الرئيس ميرون ماتيرا إن الانتخابات كانت صحيحة وإن حزبه لا يتدخل في عمل لجنة الانتخابات المركزية.

وتظهر وقائع العملية الانتخابية في رومانيا التي أحرز فيها الشيوعيون السابقون تقدما طفيفا على مرشح يمين الوسط تشابها لافتا مع وقائع الأزمة الدائرة لدى جارتها أوكرانيا.

نقل الناخبين
في هذه الأثناء أعلنت جمعية "برو ديموكراتيا" التي نشرت آلاف المراقبين في جميع المناطق الرومانية أنها تلقت سيلا من الشكاوى بشأن مخالفات بينها نقل ناخبين في حافلات إلى عدة مراكز تصويت.

وعبر دبلوماسيون وناشطون في مجال حقوق الإنسان عن مخاوفهم من حصول عمليات تزوير رغم تأكيدات منظمة الأمن والتعاون الأوروبي أمس أن الانتخابات كانت منظمة تنظيما جيدا وأنها اتسمت بالمهنية.

ومن شأن الشكوك حول نزاهة العملية الانتخابية في رومانيا تهديد حظوظ هذا البلد الشيوعي السابق في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي عام 2007 حسبما تشير خطط توسع الاتحاد شرقا.

وكانت استطلاعات للرأي أجريت الأحد الماضي لدى خروج الناخبين من مراكز الاقتراع أفادت أن رئيس الوزراء المنتهية ولايته أدريان ناستاسي حل في المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية والدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية, متقدما بسبع إلى تسع نقاط على المعارضة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة