دحلان وموفاز يبحثان خطة غزة وإسرائيل تشدد الأمن بالقدس   
السبت 1426/5/5 هـ - الموافق 11/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 4:52 (مكة المكرمة)، 1:52 (غرينتش)
الاحتلال الإسرائيلي يشدد إجراءاته الأمنية في القدس (الفرنسية)

وصف وزير الشؤون المدنية الفلسطيني محمد دحلان لقاءه بوزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز بأنه "مهم وإيجابي" تناول التنسيق الفلسطيني والإسرائيلي حول خطة الانسحاب من قطاع غزة.
 
وقال دحلان عقب اللقاء الذي استمر ثلاث ساعات إنه طلب من موفاز تقريرا مفصلا حول المنازل والأملاك التي ستخليها إسرائيل ولكن الأخير أوضح أنه لن يتخذ إجراء حول هذه المسألة قبل 10 أيام.
 
وأكد الوزير الفلسطيني أن قوة فلسطينية خاصة ستكون مسؤولة عن حماية منازل وممتلكات المستوطنين في غزة بعد الانسحاب الإسرائيلي.
 
كما بحث الجانبان التعاون الأمني ومسألة عبور المواطنين بين قطاع غزة والضفة الغربية من جهة وفتح الحدود بين القطاع وإسرائيل ومصر من جهة أخرى.

مواجهات

على صعيد آخر شهدت قرية بلعين بالضفة مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال خلال مسيرة نظمها المواطنون احتجاجا على إقامة الجدار العازل، وقد استخدمت قوات الاحتلال سلاحا جديدا تسخدمه للمرة الثانية وهو جهاز ذبذبات يؤثر على الأذن الداخلية ويؤدي إلى فقدان التوازن مؤقتا.
 
الاحتجاجات على بناء الجدار العازل انتظمت أيضا في قرية مرادا بالضفة الغربية حيث أصيب 15 فلسطينيا في المواجهات مع قوات الاحتلال التي استخدمت قنابل الغاز والصوت لتفريق المتظاهرين.
 
وفي القدس منعت قوات الاحتلال الفلسطينيين الذين تقل أعمارهم عن 45 عاما من الصلاة في المسجد الأقصى. وتطبق الشرطة الإسرائيلية بشكل روتيني إجراءات صارمة في المدينة القديمة في أيام الجمعة بدعوى التهديدات الأمنية.
 
 
لقاء عباس مع شارون لن يتطرق إلى القضايا المعلقة (رويترز)
عباس شارون

على صعيد آخر قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن لقاءه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون في 21 من الشهر الجاري سيتركز على القضايا المتفق عليها وليس للتفاوض حول أي من القضايا المعلقة.
 
وقد بدأ الجانب الفلسطيني التحضير لهذا الاجتماع من خلال لقاءات بين وزير الداخلية الفلسطيني نصر يوسف ووزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز.
 
وكان عباس شدد خلال اجتماع مع لجنة المتابعة العليا للفصائل الفلسطينية بغزة أمس على ضرورة الحفاظ على التهدئة ودعا المقاومة لعدم الرد على الاستفزازات الإسرائيلية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة