شهيد بالضفة وتوتر بغزة وجدل حول المبادرة   
الخميس 10/3/1428 هـ - الموافق 29/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 11:43 (مكة المكرمة)، 8:43 (غرينتش)

الاحتلال قتل فلسطينيين في غضون 24 ساعة (الفرنسية)

استشهد شاب فلسطيني (23عاما) وجرح آخران فجر اليوم برصاص قوات إسرائيلية في بلدة مثلت الشهداء جنوب مدينة جنين بالضفة الغربية.

واعتقلت قوات الاحتلال 35 فلسطينيا بأنحاء مختلفة من الضفة. وقالت مصادر بنادي الأسير الفلسطيني إن عشرين من المعتقلين من مدينة قلقيلية وستة من بلدة الخضر في بيت لحم وسبعة بينهم شرطي من بلدتي يطا وصوريف بمحافظة الخليل وشابين من قرية عصيرة الشمالية بمحافظة نابلس.

كما هدمت قوات الاحتلال منشآت زراعية ومحطة غسل سيارات ومحل حدادة في قرية برطعة المحاصرة خلف الجدار العازل بمحافظة جنين.

وفي قطاع غزة سادت حالة من التوتر بعد تصريحات لرئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال غابي أشكينازي أمام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست دعا فيها قواته للتحرك في وجه الفصائل الفلسطينية بالقطاع.

وقصف الجيش الإسرائيلي أمس مدينة بيت لاهيا شمال القطاع مما أسفر عن إصابة أربعة فلسطينيين، فيما يعد انتهاكا واضحا للهدنة المعلنة منذ 26 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

توتر محلي
مظاهر التوتر بين عناصر حماس وفتح ما زالت قائمة رغم اتفاق الحكومة (رويترز)
على صعيد الوضع الأمني الداخلي أصيب أمس خمسة فلسطينيين باشتباكات بين عناصر من حركتي المقاومة الإسلامية (حماس) والتحرير الوطني (فتح) في جباليا شمال القطاع. جاء ذلك إثر إصابة القيادي بكتائب القسام التابعة لحماس إياد الشنباري وزوجته وطفليه في إطلاق نار استهدف سيارتهم أمس بغزة.

واتهمت كتائب القسام عناصر فتح بنصب كمين للشنباري، وقالت مصادر في حماس إن عناصر في كتائب القسام تمكنت من مطاردة السيارة المستخدمة في الهجوم وتوقيف ركابها. ولم تفصح المصادر عن عدد المشتبه فيهم المحتجزين.

المبادرة
سياسيا فرضت أنباء تفعيل مبادرة السلام العربية نفسها على الشارع الفلسطيني، فقد تظاهر المئات معظمهم من حركة الجهاد الإسلامي وسط مدينة غزة ضد المبادرة.

وقال القيادي أبو عبد الله إن المسيرة تؤكد "موقف الجهاد الرافض للمبادرة العربية التي تجيء تلبية لمصالح أميركية وللالتفاف على مقاومة شعبنا".

وفي الرياض عقد الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس وزرائه إسماعيل هنية لقاءات عدة مع القادة وكبار المسؤولين على هامش القمة ركزت على موضوع المبادرة. ودعا عباس تل أبيب إلى اغتنام ما وصفها بآخر فرصة كي تعيش بسلام وسط العالم العربي والإسلامي.

المبادرة العربية موضوع جدلي بين الفلسطينيين (الفرنسية)
من جهته حث هنية الزعماء العرب على عدم تقديم تنازلات فيما يتعلق بحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة لديارهم.

وفيما يتعلق بموضوع الحصار الغربي المفروض على حكومة الوحدة، قال وزير الإعلام الذي يزور أوتاوا إنه لم يتلق ردا على طلبه بعقد لقاءات مع مسؤولين بالحكومة الكندية. وأوضح مصطفى البرغوثي أنه سيلتقي قيادات المعارضة، وقد تعرض رفض الحكومة استقبال الوزير للانتقاد خلال جلسة مساءلة بالبرلمان الكندي أمس.

تدريبات أميركية
في تطور آخر أظهرت وثائق حكومية أميركية أمس أن أفراد الحرس الرئاسي الفلسطيني المؤهلين للحصول على تدريب ومعدات بتمويل أميركي، سيخضعون لتدقيق مسبق لتبين ما إن كانت لهم علاقة بالفصائل المسلحة.

وتحاول الإدارة الأميركية تهدئة المخاوف التي أثارها بعض نواب الكونغرس من أن جزءا من برنامج التدريب الذي تصل تكلفته إلى 59.4 مليون دولار، قد تستفيد منه عناصر مرتبطة بكتائب الأقصى وحماس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة