مقتل نحو 200 شخص في فيضانات بسريلانكا والصين   
الاثنين 1424/3/18 هـ - الموافق 19/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
قالت وسائل الإعلام في سريلانكا اليوم الاثنين إن 141 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم، ويخشى غرق آخرين بعد هطول أمطار غزيرة على جنوبي ووسط الجزيرة، بينما حذرت مصادر الأرصاد الجوية من أن مزيدا من الأمطار قد تهطل خلال الأيام القادمة.

وقال مسؤولون محليون إن 69 جثة انتشلت بينما طمر أكثر من 47 آخرين في بعض القرى، في حين اضطر نحو 150 ألف مواطن لهجر منازلهم واحتموا بالمرافق العامة. وقد شهدت المنطقة أمطارا غزيرة السبت بعد أن عاد الكثيرون من احتفالات لإحياء مولد بوذا.

واستدعيت القوات البحرية للمساعدة في جهود الإنقاذ في بلدة راتنابورا الأكثر تضررا من الفيضانات التي تبعد مائة كيلومتر جنوب شرق العاصمة كولومبو. وتشرد الآلاف من مواطني البلدة بسبب الأمطار التي لم تشهد سريلانكا مثلها منذ أكثر من 50 عاما.

وقال مسؤول بإدارة الخدمات الاجتماعية "نرسل مزيدا من القوارب لإنقاذ الناس وبدأنا توزيع عبوات غذائية". وتضررت مناطق أخرى عديدة في جنوبي الجزيرة.

فيضانات الصين
وفي الصين ذكرت وسائل الإعلام الحكومية في الصين اليوم الاثنين أن أكثر من 60 شخصا لقوا حتفهم واعتبر 24 في عداد المفقودين نتيجة الأمطار الغزيرة التي هطلت على جنوبي البلاد.

وقالت وكالة شينخوا الصينية للأنباء إن عواصف ممطرة بإقليم غوانغدونغ هبت على جنوبي الصين، كما أن عواصف هبت على عشرات البلدات في إقليم غوانغتشو في يومي الجمعة والسبت ودمرت 2440 منزلا وأتلفت أكثر من 65 ألف فدان من الأراضي المزروعة وقطعت التيار الكهربائي والاتصالات، كما ألحقت أضرارا بالطرق والجسور.

وذكرت الوكالة أن بلدة ميتشو هي أكثر المناطق تضررا حيث لقي سبعة حتفهم وفقد اثنان، كما شهدت مدينتا هيوان وشاوغوان سقوط قتلى أيضا بينما أجلي أكثر من 18 ألفا من المناطق التي غمرتها المياه. وغمرت الأمطار المزروعات وتسببت بانزلاقات في التربة بمنطقة كانتون.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة