ثمانية قتلى في انفجار لغم جنوب غرب السودان   
السبت 1424/8/8 هـ - الموافق 4/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

إحدى ضحايا الألغام الأرضية في السودان (أرشيف)
لقي ثمانية سودانيين حتفهم في انفجار لغم أرضي تحت العربة التي كانت تقلهم في منطقة جبال النوبة جنوبي غربي السودان على بعد حوالي 750 كلم من العاصمة الخرطوم.

وقال حسين العبيد منسق الحملة السودانية لمكافحة الألغام لوكالة السودان للأنباء إن الحادث وقع في عربة تابعة لمنظمة "إنقاذ الأرواح البريئة" (أوسيل) أمس الجمعة في المنطقة بين كاودا وكركار.

وأوضح أن الانفجار أدى إلى تطاير أطراف الضحايا لمسافة 45 مترا وقتل منهم على الفور ثمانية من بينهم أحد العاملين في أوسيل، فيما نقل المصابون الذين لم يعرف عددهم إلى لوكيشكيو في كينيا.

وقال العبيد إن اللجنة العسكرية المشتركة -وهي لجنة مكونة من شخصيات دولية ومحلية لمراقبة وقف إطلاق النار بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان- في جبال النوبة وبرنامج الأمم المتحدة لمكافحة الألغام والمسؤولين بالحكومة والحركة تضافرت جهودهم لاحتواء الموقف.

وأوضح أنه يوجد في السودان ما يزيد عن مليوني لغم وقذيفة تنتشر في المناطق التي طالتها الحرب الأهلية الحالية في جنوب وشرق السودان وجبال النوبة.

وقال العبيد إن عدد ضحايا الألغام المسجلين في السودان بلغ 70 ألفا لقي 35 ألفا منهم حتفهم، مشيرا إلى أن "الألغام تظل أكبر عائق في بناء السلام حيث لا تفرق بين العدو والصديق ولا تعترف بوقف إطلاق النار."

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة