باكستان: لدينا معلومات تمكننا من ملاحقة القاعدة   
الأربعاء 2/1/1424 هـ - الموافق 5/3/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

خالد الشيخ محمد
أعلن وزير الداخلية الباكستاني فيصل صالح حيات أن سلطات الأمن الباكستانية تمتلك حاليا وثائق بشأن أساليب العمليات داخل تنظيم القاعدة وطرق تمويله حصلت عليها لدى خالد الشيخ محمد المتهم بأنه العقل المدبر لهجمات سبتمبر/ أيلول ولدى مصطفى الهوساوي المشتبه بأنه ممول التنظيم.

وأوضح حيات في تصريحات له اليوم أن المعلومات التي حصلت عليها سلطات الأمن بشأن التنظيم تتعلق بحركته على المستوى المحلي (باكستان) والدولي وتتيح شن إجراءات صارمة ضد خلايا القاعدة الفاعلة والنائمة معا.

وقال الوزير الباكستاني إنه ستجرى عمليات اعتقال جديدة بناء على الوثائق والمعلومات، معتبرا أن تنظيم القاعدة أصابه الضعف ويتفتت حاليا.

في الوقت نفسه ادعت صحيفة "واشنطن بوست" الصادرة اليوم أن مصطفى الهوساوي السعودي الجنسية نقل أموالا إلى منفذي هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001. وقالت مصادر في الشرطة القضائية الألمانية والأميركية إن الهوساوي أوصل هذه الأموال عبر عمليات مالية متعددة من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى خلية هامبورغ ثم قام بتمويل دروس الطيران والإقامة لخاطفي الطائرات الـ19 في الولايات المتحدة.

وأفاد مصدر أمني باكستاني أن رسائل كتبت بخط يد زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وجدت بحوزة خالد الشيخ. واعتبر المصدر أن تلك الرسائل توضح أن بن لادن "لا يزال حيا" وأنه "يحتبئ في المنطقة".

وخضع خالد الشيخ والهوساوي لتحقيقات مكثفة من قبل عناصر من الاستخبارات الباكستانية والأميركية لمدة ثلاثة أيام قبل نقلهما أمس الثلاثاء من باكستان إلى جهة أخرى.

وصرح وزير الإعلام الباكستاني شيخ راشد أحمد في وقت سابق أن خالد الشيخ نقل إلى خارج باكستان وأنه في أيدي القوات الأميركية. وأفادت الأنباء بأنه تم أمس نقله مؤقتا إلى قاعدة بغرام الجوية للقوات الأميركية في أفغانستان حيث سيودع في سجن محاط بسرية تامة.

وقال مسؤولون أميركيون في وقت سابق إنهم في سباق مع الزمن لاستخلاص معلومات من خالد الشيخ يمكن أن تؤدي إلى إحباط خطط محتملة لشن هجمات على أهداف أميركية أو تحديد المكان الذي يوجد فيه زعيم القاعدة أسامة بن لادن. ويعتقد المسؤولون الأميركيون أن بن لادن يختبئ في المنطقة الحدودية الشمالية الوعرة بين أفغانستان وباكستان.

وعثرت سلطات الأمن مع خالد الشيخ الذي اعتقل يوم السبت على جهاز كمبيوتر وأقراص مدمجة وقائمة بأرقام هواتف.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة