غوشة تحول إلى أزمة عربية   
الاثنين 1422/3/26 هـ - الموافق 18/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أبو ظبي - مراسل الجزيرة نت
أبدت الصحف الإماراتية الصادرة اليوم اهتماما بأزمة إبراهيم غوشة قيادي حماس المحتجز في عمان، وتوسع نطاق الاتصالات العربية لإنهائها، وما يتردد في مصر عن إغراق إسرائيل لأسواقها بمنتجات ضارة بالصحة ومسببة للأمراض، وتصريحات وزير الدفاع السعودي عن احتمال مقاطعة عربية للشركات المتعاملة مع إسرائيل إذا لم تسفر جهود الدول الكبرى والدول الأعضاء في مجلس الأمن عن نتائج إيجابية لحل القضية الفلسطينية، ومن سوريا اهتمت الصحف بخبر يتعلق بحرية الصحافة هو إلغاء صفحتين لأسبوعية سورية تنتقد الحكومة.

وساطة الجامعة العربية

لن يدخل غوشة إلى الأردن بصفته في حماس وإذا أراد بعد ذلك أن ينضم إلى أي حزب أردني فأهلاً وسهلاً به
صالح القلاب-الاتحاد
و
حول أزمة قيادي جماعة حماس الفلسطينية المحتجز في مطار عمان أبرزت الاتحاد خبرا عن بدء اتصالات أمين جامعة الدول العربية عمرو موسى وكتبت تحت عنوان "غوشة يتحول إلى أزمة عربية".

أعلن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أنه على اتصال دائم بكل من عبد الإله الخطيب وزير خارجية الأردن والشيخ حمد بن جاسم وزير الخارجية القطري، وأنه تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الليبي على التريكي في إطار الجهود المبذولة لاحتواء الأزمة التي تفجرت بسبب الوصول المفاجئ للقيادي في حركة حماس إبراهيم غوشة من الدوحة إلى عمان.

وفي الوقت نفسه اتهم وزير الإعلام الأردني الجديد صالح القلاب مسؤولين قطريين بأنهم عملوا على دفع غوشة إلى التوجه إلى الأردن لإحداث أزمة قائلاً في لهجة حادة "لن يدخل غوشة إلى الأردن بصفته في حماس وإذا أراد بعد ذلك أن ينضم إلى أي حزب أردني فأهلاً وسهلاً به".

بضائع الموت الإسرائيلية
ومن القاهرة نقلت الاتحاد خبرا عن إغراق إسرائيل للأسواق المصرية بسلع مدمرة للصحة حيث اتهم نواب بالبرلمان المصري إسرائيل بتهريب مساند سيارات إلى مصر تسبب شلل العمود الفقري وتلف عضلة القلب.

وأشار النواب في بيانات عاجلة ناقشها البرلمان إلى قيام إسرائيل بشن حرب على الشعب المصري مستهدفة إتلاف صحته عن طريق السلع مجهولة المصدر التي غزت الأسواق.

قدم النائب طلعت عبد القوي -قطعة من مساند- السيارات التي انتشرت في الأسواق إلى الدكتور احمد فتحي سرور رئيس البرلمان مؤكدا انه أرسل هذه القطعة إلى قسم الفيزياء بجامعة عين شمس وتبين أن نسبة الإشعاع بها حوالي 750 وحدة رغم أن الإشعاع الطبيعي لا يتجاوز 15 وحدة.

وقال النائب إن قطعة المسند تحتوي على ثلاثة فصوص نحاسية تلتصق بالظهر أثناء استخدام سائق السيارة لها كمسند، وتعمل خلال فترة على تدمير العمود الفقري وإصابته بالسرطان.

وكان قد تردد كثيرا في مصر أن إسرائيل تقوم بتوريد تقاوي فاكهة وخضروات إليها تتسبب في أمراض خطيرة، وأرجع إصابة عدد كبير من المصريين بالسرطان والفشل الكلوي والكبدي إلى المبيدات المستوردة التي تستخدم في الزراعة والتي أصبحت جزءا من تركيبة الحياة الزراعية في مصر.

قروض وسجون

عدم حسم أمر المادة 401 في ظل مراجعة قانون العقوبات، يشجع البنوك على التسابق للزج بالمواطنين في السجون في ظل حماية القانون

الاتحاد

ومحليا أبرزت صحيفة الاتحاد دراسة قانونية تحذر من الاستمرار في تطبيق المادة (401) عقوبات الخاصة بالشيكات، وتؤكد أن الهدف المرجو من المادة وهو الردع لم يتحقق، بل امتدت آثارها السلبية إلى تماسك المجتمع وزجت بآلاف المواطنين في السجون على ذمة قضايا مالية وشيكات وترك أسرهم وأولادهم بدون عائل!

وأكدت الدراسة ان عدم حسم أمر هذه المادة في ظل مراجعة قانون العقوبات الذي مازال يتأرجح بين دائرة الفتوى والتشريع ولجنة التشريعات لتعديله، يشجع البنوك على التسابق للزج بالمواطنين في السجون في ظل حماية القانون!! حيث بلغ حجم القروض الشخصية 24 مليار درهم.

وتؤكد مؤشرات إحصائية ازدياد عدد القروض الشخصية التي يتم منحها في الدولة، حيث بلغت قيمة الأموال البنكية المقدمة كقروض بلغت 4.17 مليار درهم في عام 96 ووصلت إلى 21 ملياراً عام 1997 وتتجاوز 24 مليار درهم في الوقت الحالي، وتشير التقديرات إلى أن نسبة الموظفين الذين تتراوح رواتبهم بين ثلاثة آلاف وعشرة آلاف درهم والمدينين للبنوك تصل إلى 70% من إجمالي عدد الموظفين في الدولة ومعظم هؤلاء الموظفين مدينون بمبالغ يستغرق سدادها عدة سنوات.

ويذكر أن أكثر من 70% من المسجونين الذين شملهم قرار رئيس الدولة بالعفو من أصحاب القضايا المالية، هم ضحايا المادة (401) عقوبات.

دواء للسرطان
ومن أخبار الصحة أبرزت الصحيفة خبرا عن دواء يقضي على الأورام السرطانية نقله مراسلها في لندن عن دورية علمية متخصصة في أبحاث السرطان (search Cancer).

جاء فيه أن خبراء بريطانيين نجحوا في استخدام دواء جديد مستخلص من لحاء شجرة، وقرنوه بالعلاج الإشعاعي للتخلص من أورام سرطانية في تجارب مخبرية أولية، و كانت نسبة النجاح لا تقل عن 85%.

وأوضح الخبراء أن الدواء الجديد يعد انتصارا جديدا في المعركة الطويلة ضد السرطان حيث أنه يوفر علاجا طويل الأمد للعديد من الأورام السرطانية بعد أن تم القضاء على أنواع كثيرة من تلك الأورام التي تمت زراعتها في فئران التجارب.

وأشارت الدراسة أيضا إلى إمكانية توفر العلاج لمرضى السرطان خلال السنوات الخمس المقبلة, ويسمى الدواء الجديد Combre Tastatin كومبريتستاتين، والذي يعمل على تدمير الأوعية الدموية التي تنمو وتغذي الخلايا السرطانية دون تأثير سلبي على الأوعية الدموية الطبيعية في الجسم.

مقاطعة عربية شاملة

إن على العرب التفكير في مقاطعة الشركات التي تتعامل مع إسرائيل لحمل القوى العظمى على وضع حد لمعاناة الشعب الفلسطيني

البيان

اهتمت البيان على صعيد أخبارها العربية بتصريحات وزير الدفاع السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز عن احتمال مقاطعة الشركات المتعاملة مع إسرائيل، ونسبت الصحيفة للمسؤول السعودي قوله "إن على العرب التفكير في مقاطعة الشركات التي تتعامل مع إسرائيل لحمل القوى العظمى على وضع حد لمعاناة الشعب الفلسطيني.. ودعم الأخوة الفلسطينيين حاليا ماديا وسياسيا".

وبخصوص المسألة العراقية قال وزير الدفاع السعودي إنه ليس من حق العراق أن يحتج على مصادرة السعودية لخط الأنابيب الذي كان ينقل النفط العراقي عبر الأراضي السعودية، وأن الخط ملك للسعودية، وأضاف "الخط كما يعرف كل الناس والعالم هو ملك للسعودية في الأساس.. ونحن عملنا مع إخواننا في العراق على تسهيل مهمة بترولهم في عدة نواحي".

إلغاء مقالين في الدومري
ومن سوريا أبرزت البيان خبر إلغاء صفحتين لأسبوعية سورية تنتقد الحكومة ونقلت عن علي فرزات صاحب صحيفة "الدومري" الأسبوعية قوله إن السلطات السورية أمرت صحيفته بإلغاء صفحتين تنتقدان الحكومة وأدائها من عددها الذي يصدر اليوم مسببة خسائر للصحيفة تقدر بحوالي 200 ألف ليرة سورية (أربعة آلاف دولار).

وقال فرزات انه تلقى قبل يومين اتصالا هاتفيا من مطبعة القبس حيث يجري طبع الصحيفة، تبلغه بأنها تلقت تعليمات بوقف طباعة الصحيفة تنفيذا لأوامر رئيس الوزراء مصطفى ميرو ووزير الإعلام عدنان عمران إذا لم تزل الصفحتين السادسة والثامنة منها.

وكانت الصحيفة التي بدأت بالصدور في 26 فبراير الماضي قد عنونت صفحتها السادسة بثلاثة عناوين تنتقد الحكومة، هي "من وضع العصى في عربة رئيس الوزراء.. فرقة سمفونية ولكن كل يغني على ليلاه" وتصدر المقال كاريكاتير يصور شخصاً يركب عربة يجرها حصان وقع على الأرض لعدم قدرته على جر العربة التي وضعت العصي في عجلاتها.

وقال فرزات إن رئيس الوزراء أشار إلى أن إجراء وقف عمليات الطبع تم نظرا لقيام الصحيفة بتشويه سمعة الحكومة وهذا قد يضر بالعلاقة بين الشعب والحكومة.

ونفى فرزات أن تكون صحيفته تشوه سمعة الحكومة وقال: لا المقال ولا رسم الكاريكاتير يشيران إلى شخصية محددة، وأن من واجب الصحافة الكتابة عن السلبيات.

معرض إماراتي في طهران

عدد الشركات الإيرانية العاملة في منطقة جبل علي الصناعية وحدها وصل حتى الآن إلى 132 شركة مملوكة 100% لتجار إيرانيين

البيان

وعلى صعيد العلاقات التجارية بين الإمارات وإيران أبرزت البيان افتتاح معرض الإمارات التجاري الأول في طهران الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة دبي ومؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة.

ويستمر المعرض حتى العشرين من يونيو الجاري بمشاركة 60 شركة إماراتية، في مقابل مشاركة 50 شركة إيرانية تقدم مختلف الصناعات المحلية كالشاي والسكر والآلات الميكانيكية والأدوات الإلكترونية ووسائل الاتصال والألمنيوم والورق والمواد الكيماوية.

ويذكر أن حجم التجارة بين الدولتين قد ازداد خلال الفترة الأخيرة ليصل إلى 1.2 مليار دولار أمريكي لصالح دولة الإمارات التي تصدر ما يقارب المليار دولار بينما تصدر إيران نصف مليار دولار أمريكي.

وأن عدد الشركات الإيرانية العاملة في منطقة جبل علي الصناعية وحدها وصل حتى الآن إلى 132 شركة مملوكة 100% لتجار إيرانيين ومن ضمنها شركات صناعية تغطي مجالا واسعا يشمل الصناعات الغذائية والكيماويات والبلاستيك والأدوات المنزلية والإلكترونيات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة