115 مليار دولار صادرات المنسوجات الصينية   
السبت 9/11/1426 هـ - الموافق 10/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 12:23 (مكة المكرمة)، 9:23 (غرينتش)

قالت صحيفة إنترناشونال بيزنس الحكومية الصينية اليوم السبت إنه من المتوقع أن تتجاوز صادرات البلاد من الملابس ومنتجات المنسوجات 115 مليار دولار العام 2005 رغم ارتفاع سعر اليوان، والخلافات بشأن المنسوجات مع واشنطن والاتحاد الأوروبي.

واعتمدت في توقعاتها على أرقام الجمارك منذ مطلع العام، وأشارت إلى أن الصادرات من منتجات المنسوجات في أكتوبر/تشرين الأول تجاوزت عشرة مليارات دولار رغم ارتفاع الضرائب على التصدير وارتفاع قيمة اليوان وصعوبات النقل.

وأوضحت إنترناشونال بيزنس أن الطلب الخارجي المستقر ونمو الإنتاج حافظا على زيادة متواصلة في صادرات الصين من الملابس ومنتجات المنسوجات، وأضافت أنه من المتوقع أن تتجاوز هذه الصادرات 115 مليار دولار هذا العام.

وأفادت أن الصادرات من الملابس ومنتجات المنسوجات في الشهور العشرة الأولى من هذا العام، وصلت 95.1 مليار دولار بما يعادل إجمالي صادرات هذا القطاع لكل العام 2004.

وذكرت الصحيفة أن صادرات المنسوجات كانت محور نزاعات تجارية مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي هذا العام، وتوصل المسؤولون الأميركيون والصينيون في نوفمبر/تشرين الثاني إلى اتفاق مدته ثلاث سنوات لكبح صادرات صينية من الملابس والمنسوجات بمليارات الدولارات إلى الولايات المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة