أميركا في مستنقع العراق والقاعدة تتضخم   
الثلاثاء 1426/8/10 هـ - الموافق 13/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:58 (مكة المكرمة)، 7:58 (غرينتش)
تناولت صحيفة عربية اليوم الثلاثاء في لندن الأوضاع في العراق وذكرت أنه بينما تغوص أميركا في مستنقع العراق فإن تنظيم القاعدة يتضخم ويزداد رعبا، واهتمت أخرى بالشائعات حول المسؤولين اللبنانيين المحتجزين في مقتل الحريري، وأمور أخرى
 
"
بعد الإعصار كاترينا لم يعد السؤال المطروح هو ما إذا كانت إدارة بوش ستنسحب من العراق أم لا، وإنما متى وبأي قدر من الخسائر؟
"
 عطوان/القدس العربي
فشل إضافي
في مقاله بصحيفة القدس العربي ذكر رئيس تحريرها عبد الباري عطوان أنه وبعد أربع سنوات من تفجيرات نيويورك وواشنطن انقسم العالم فعلا إلي فسطاطين، فسطاط أميركا المستنزف المرتبك الغائص في مستنقع دموي في العراق، وآخر أقل دموية في أفغانستان، وفسطاط تنظيم القاعدة الذي يتضخم ويزداد رعبا وترهيبا.
 
وأضاف أنه ولهذا تتدني شعبية الرئيس بوش إلي أقل من 38%، وهي أقل نسبة وصل إليها رئيس أميركي منذ قيام الولايات المتحدة.
 
ورأى أنه وبعد الإعصار كاترينا، الذي كشف فشلا إضافيا لإدارة بوش لم يعد السؤال المطروح هو ما إذا كانت الإدارة الأميركية ستنسحب من العراق أم لا، وإنما متى وبأي قدر من الخسائر؟.
 
وأكد عطوان أن بوش سينسحب من العراق، وربما بعدها من الحكم هو وكل المحافظين الجدد أنصار إسرائيل، ولكن الأهم من كل ذلك هو أن أيا من الانسحابين، من العراق أو الحكم سيكون بدء العد التنازلي لانهيار أميركا كقوة عظمي.
 
"
 من بين اللبنانيين من لا يصدق أن رموز "النظام الأمني" موقوفون ويساقون للمثول أمام المحققين
"
الحياة
نادي الجنرالات
صحيفة الحياة تضمنت تحقيقا تناول حياة المسؤولين اللبنانيين المتواجدين في الحجز والمتهمين في مقتل الحريري.
 
وأوردت أن اللبنانيين منشغلون بأخبار الجنرالات الأربعة، وأن من بينهم من لم يصدق حتى الساعة أن رموز "النظام الأمني" موقوفون ويساقون بين وقت وآخر للمثول أمام المحققين.
 
وضمنت الصحيفة بعض الإشاعات التي تروي أن هذا انهار وذاك حاول الانتحار وثالث ضرب رأسه بالجدار ورابع مستعد للبوح بما يعرف إذا كانت لجنة التحقيق مستعدة لإبرام صفقة معه، معقبة أن اللبنانيين يتابعون أخبار ما أطلقت عليه "نادي الجنرالات" بمزيج من الارتياح أو الشماتة أو الاستغراب.
 
وجاء فيها أن الضباط الأربعة يتناولون وجبات الفطور والغداء والعشاء التي تعدها المطابخ التابعة للسجن المركزي في رومية، باستثناء اللواء السيد الذي سمح لعائلته بناء على موافقة النيابة العامة التمييزية بإحضار وجبات الطعام من منزله.
 
ميليس في دمشق
"
السلطات السورية قد تطلب قضاة من المملكة العربية السعودية ومصر لفحص أدلة ميليس
"
القدس العربي
في خبر لها تناولت صحيفة القدس العربي أيضا زيارة رئيس فريق التحقيق الدولي في مقتل الحريري ديتليف ميليس مذكرة بأنه توصل مع دمشق إلى اتفاق حول الإجراءات والترتيبات الخاصة بسماع شهود سوريين.
 
وأوردت الصحيفة عن مصدر سوري قريب من محادثات ميليس في دمشق أن المحقق الدولي يريد مقابلة ثمانية على الأقل من المسؤولين السوريين من بينهم مسؤولون كبار كانوا يخدمون في لبنان في وقت الاغتيال وشخصيات أخري رفيعة المستوي.
 
وأضاف أن السلطات السورية قد تطلب قضاة من المملكة العربية السعودية ومصر لفحص


الأدلة التي جعلت من اللقاءات ضرورة من ضرورات التحقيق مع احتمال أن تطلب منهم حضور الاستجواب.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة