أردوغان: لا نية لعفو عام يشمل "الكردستاني"   
السبت 11/10/1434 هـ - الموافق 17/8/2013 م (آخر تحديث) الساعة 23:00 (مكة المكرمة)، 20:00 (غرينتش)
أردوغان ألمح إلى قرب الكشف عن اتفاق حول حقوق الأكراد بتركيا (الفرنسية)
قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن حكومته ليست لديها أي خطة لإصدار عفو عام يشمل عناصر حزب العمال الكردستاني، كما انتقد عدم انسحاب مقاتلي الحزب من تركيا على ما تقتضيه عملية السلام بين الجانبين.
 
وقال أردوغان إن العفو العام خارج عن التداول "وغير مطروح على أجندتنا". وتابع قائلا "الدولة لا تملك سلطة العفو عن جرائم مثل القتل".
 
وكان أردوغان قد ألمح إلى أنه سيكشف النقاب قريبا عن اتفاق لحقوق الأكراد. وصرح في وقت سابق بأن البرلمان التركي ربما يقطع عطلته الصيفية لتمرير "اتفاق الإجراءات الديمقراطية".
 
وفي هذا السياق قال أردوغان إنه أكمل عمله بشأن اتفاق الإصلاحات وإن "التفاصيل ستعلن في الأيام القادمة". وشدد على أن الإجراءات الجديدة لن "تصدم الرأي العام".
 
من جهة ثانية، انتقد رئيس الوزراء التركي عدم تنفيذ حزب العمال الكردستاني وعده بسحب مقاتليه من تركيا حسب اتفاق في إطار عملية السلام بين الجانبين.
 
وقال إن الوعود التي قدمها الحزب بالانسحاب من الأراضي التركية لم تنفذ، وإن "20 % فقط هم من غادروا تركيا، ومعظمهم من النساء والأطفال.
 
ويخشى حزب العمال الكردستاني من أن يتعرض مقاتلوه -الذين يقدر عددهم بنحو ألفين- للهجوم وهم ينسحبون إلى قواعد جبلية بشمال العراق.
 
وحتى الآن لا يزال وقف إطلاق النار -الذي أعلن في مارس/آذار الماضي- ساريا بدرجة كبيرة.
 
يشار إلى أن الصراع بين حزب العمال الكردستاني والقوات التركية الذي اندلع عام 1984 خلف أكثر من 40 ألف قتيل معظمهم من الأكراد.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة