تركيا: وزير الدفاع العراقي زار قواتنا في بعشيقة   
الجمعة 1438/1/13 هـ - الموافق 14/10/2016 م (آخر تحديث) الساعة 12:26 (مكة المكرمة)، 9:26 (غرينتش)

أظهر تسجيل مصور بثته وكالة الأناضول التركية للأنباء زيارة قام بها وزير الدفاع العراقي المقال خالد العبيدي إلى معسكر بعشيقة الواقع في شمال العراق والذي ثارت بشأنه أزمة كبيرة بين بغداد وأنقرة الأيام الماضية.

ويقوم عسكريون أتراك منذ عدة أشهر بتدريب متطوعين عراقيين من سكان محافظة نينوى في المعسكر المذكور استعدادا لاستعادة مدينة الموصل (ثانية كبريات المدن العراقية) من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية، وتؤكد تركيا أن وجودها كان بموافقة عراقية، في حين عبرت بغداد مؤخرا عن رفضها وجود هؤلاء العسكريين وطالبت بمغادرتهم.

وذكرت وكالة الأناضول أن العبيدي -الذي تولى حقيبة الدفاع في أكتوبر/تشرين الأول 2014 وحتى إقالته يوم 25 أغسطس/آب الماضي- قال إن رئيس الوزراء حيدر العبادي أرسله خصيصا لزيارة المعسكر، وذلك في خطاب كان يوجهه لمتطوعي الحشد الوطني، مثل ما أظهر التسجيل الذي يحمل شعار وزارة الدفاع العراقية، وفقا للأناضول.

وأكد العبيدي أن العبادي طلب ضم قوات الحشد الوطني إلى أحد تشكيلات القوات الأمنية العراقية، مطالبا هذه القوات بألا تصدق الشائعات التي تقول إن الحكومة المركزية في بغداد ستتخلى عنهم.

ولم يُظهر التسجيل تاريخ الزيارة بالضبط، لكن محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي قال للوكالة التركية إنها تمت يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة