هيومن رايتس تدخل سجون السعودية   
الثلاثاء 1427/11/14 هـ - الموافق 5/12/2006 م (آخر تحديث) الساعة 4:14 (مكة المكرمة)، 1:14 (غرينتش)

وفد هيومن رايتس سيلتقي مسؤولين سعوديين (الجزيرة نت -أرشيف)
أفاد ناشطون في مجال حقوق الإنسان ووسائل إعلام أن وفدا من منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان "هيومن رايتس ووتش" زار متهمين في السجون السعودية.

وذكرت الصحف السعودية أن السلطات سمحت لوفد المنظمة التي تتخذ من الولايات المتحدة الأميركية مقرا لها بزيارة سجن الحائر جنوب العاصمة الرياض، والذي يعتقل فيه معظم المتهمين بأعمال العنف التي اندلعت منذ مايو/أيار 2003 في السعودية.

وأضافت أن إدارة السجن سمحت للوفد بالتجول في جميع أقسامه والتحدث مع السجناء بحرية وعلى انفراد.

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن سارة ليا وتسن المديرة التنفيذية لقسم هيومن رايتس ووتش في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن وزير العمل غازي القصيبي التقى الوفد وشدد على أن وزارته تعمل على تحسين ظروف العمالة الأجنبية ووضع قوانين جديدة لها.

وقالت وتسون إن المشكلة تكمن في كيفية تطبيق العقوبات، حيث إن كثيرا من أصحاب العمالة يماطلون في تسديد أجور عمالهم، ودعت إلى إيجاد رادع حقيقي.

ومن المقرر أن يلتقي الوفد ناشطين في مجال حقوق الإنسان. وأعلن صالح الخثلان العضو في الجمعية السعودية لحقوق الإنسان أن "وفد هيومن رايتس ووتش سيجتمع مع أعضاء من الجمعية الثلاثاء في جزء من مهمته الاستطلاعية".

وقال أعضاء الوفد الحقوقي لشخصيات سعودية بارزة ودبلوماسيين أجانب إنهم سيقضون ثلاثة أسابيع في إجراء مقابلات مع مسؤولين حكوميين ومنظمات وأفراد.

وتشمل الموضوعات الأساسية التي سيركز عليها الوفد في لقاءاته، نظام العدالة الجنائية والحقوق السياسية ووضع النساء وحقوق العاملين الأجانب.

وقال المدير التنفيذي للمنظمة كينيث روث "نأمل أن نتمكن من تشجيع عملية للتغيير". وأضاف "الحكومة تبدو على المستوى الخطابي على الأقل معنية بالإصلاح".

يذكر أنه سبق وأن سمحت السعودية للمنظمة، التي تتخذ من نيويورك مقرا، بزيارة المملكة في يناير/كانون الثاني 2004.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة