مقتل أميركييْن والمالكي ينتقد المحاصصة   
السبت 29/5/1430 هـ - الموافق 23/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 16:42 (مكة المكرمة)، 13:42 (غرينتش)
نوري المالكي: المحاصصة أساس الفساد والتغطية على المفسدين والإرهابيين (الأوروبية)

دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في كلمة ألقاها بحضور عدد من شيوخ العشائر العراقية الى الابتعاد عن مبدأ التوافق الديمقراطي القائم على المحاصصة الطائفية في إدارة الدولة العراقية. وقال المالكي إن ذلك يمثل الأساس الذي ينطلق منه الفساد في مؤسسات الدولة. وميدانيا قتل أميركيان في المنطقة الخضراء ببغداد.

وقال المالكي "لا بد أن نختار أحد الطريقين، إما الدولة وتحمل المسؤولية وإما المعارضة، وكلاهما أمر محترم. أما هذه الصيغ التي اضطررنا إليها الديمقراطية التوافقية والمحاصصة التوافقية، فهذه كانت ضرورة من ضرورات مراحل بناء الدولة".

وأضاف "لكن اليوم لا بد أن ننتهي من هذا ونعود إلى القانون والدستور ومبدأ التنافس، ومبدأ القائمة الوطنية والتلاحم بين المكونات بعيدا عن الانتماءات الطائفية. لابد أن تنتهي هذه التوافقيات لأنها هي أساس والجذر للمحاصصة، (كما أن) المحاصصة هي الأساس والجذر للفساد والتغطية على المفسدين والإرهابيين".

وعلى الصعيد الميداني أعلنت جماعة جيش المجاهدين في العراق في تسجيل مصور أنها فجرت عبوة ناسفة استهدفت ما قالت إنها آلية عسكرية أميركية في مدينة الموصل شمال بغداد.

من جهة أخرى قتل أميركيان في حادثين منفصلين في بغداد. وقال مسؤولون أميركيون وعراقيون إن متعاقدا أمنيا أميركيا قتل في سقوط صاروخ كاتيوشا على المنطقة الخضراء الأكثر حماية في العاصمة العراقية، فيما وجد أميركي آخر مقتولا في سيارة بالمنطقة الخضراء أيضا.

وقال الجيش الأميركي إن صاروخا من طراز كاتيوشا سقط على مجمع المنطقة الخضراء المحصن في بغداد أثناء الليل ما أسفر عن مقتل مدني يعمل لصالح وزارة الدفاع الأميركية. وكان مسؤول بالشرطة العراقية صرح في وقت سابق بأن الصاروخ سقط على مخزن ذخيرة ما سبب انفجارا وحريقا ولكن لم يسقط ضحايا.

كما أعلن الجيش الأميركي العثور على جثة لمدني أميركي في المنطقة الخضراء أمس الجمعة، لكن لم يدل بمزيد من التفاصيل بشأن الهجوم أو الدافع المحتمل من ورائه، وقال شاهد عيان كان في المكان الذي جرى تطويقه إن الجثة تحمل آثار طعنات.

من جهة أخرى قالت الشرطة العراقية إن قنبلة مزروعة على الطريق استهدفت دورية للشرطة ما أسفر عن إصابة ثلاثة من رجال الشرطة وسط الموصل على بعد 400 كيلومتر شمالي بغداد.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة