شيامبي يكلف برلسكوني تشكيل حكومة إيطالية جديدة   
الجمعة 1422/3/17 هـ - الموافق 8/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
سيليفيو برلسكوني
أعلن في روما أن الرئيس الإيطالي كارلو إزيليو شيامبي سيلتقي أسيلفيو برلسكوني زعيم كتلة يمين الوسط التي فازت في الانتخابات الأخيرة مساء يوم غد لتكليفه بتشكيل الحكومة القادمة في البلاد.

وقال بيان صدر عن قصر الرئاسة إنه من المقرر أن يستقبل شيامبي رجل الأعمال  برلسكوني السبت ليكلفه بتشكيل الحكومة القادمة لإيطاليا وهي الحكومة الـ59 منذ عام 1945.

وصرح شيامبي للصحافيين قبل دقائق من صدور البيان "اختتمت مشاوراتي السياسية وهناك اتفاق تام بين الغالبية البرلمانية على
أن سيلفيو برلسكوني... يجب أن يحصل على تفويض لتشكيل الحكومة".

وكان شيامبي قد بدأ يوم أمس مشاوراته بالاجتماع إلى قادة تحالف يمين الوسط الذي يرأسه برلسكوني وكذلك إلى قادة المعارضة من كتلة يسار الوسط. ورغم ورود أنباء عن وجود توتر في صفوف ائتلاف برلسكوني الذي يضم حزب رابطة الشمال الذي يدعو إلى إعطاء المزيد من الصلاحيات للحكومات الإقليمية، إلا أن برلسكوني يصر على أن قائمة التشكيل الحكومي قد أصبحت جاهزة.

ويطالب إمبرتو بوسي زعيم حزب رابطة الشمال الشريك في ائتلاف برلسكوني برئاسة مجلس النواب ووزارة الداخلية، ويركز الحزب اليميني المتطرف على تولي هذه الوزارة لتحقيق أحد أهم مطالبه وهو تقييد هجرة الأجانب إلى إيطاليا.

وهزم تحالف يمين الوسط الذي يرأسه برلسكوني حزب اليسار الحاكم في الانتخابات العامة التي جرت يوم 13 مايو/أيار الماضي. وأمضى الأسابيع الأربعة الماضية في مشاورات لتشكيل حكومة يسعى للحصول على اتفاق بين حلفائه بشأن تركيبتها.   

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة