مايكروسوفت تطور تقنية أوتوماتيكية لمونتاج الصور   
الأحد 1425/8/18 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 23:06 (مكة المكرمة)، 20:06 (غرينتش)

مازن النجار
نجح فريق من الباحثين في جامعة واشنطن ومركز أبحاث مايكروسوفت في تصميم أسلوب أوتوماتيكي فائق الإتقان لمونتاج الصور الفوتوغرافية، يجعله قادرا على توليف ملامح وأشكال متعددة من صور فوتوغرافية مختلفة، بما في ذلك الصور التي تلتقط الحركات، وتم تحويل هذا الأسلوب إلى برنامج حاسوبي تطبيقي.

وأطلق على هذه التقنية اسم "مونتاج الصور الرقمي التفاعلي" أو Interactive Digital Photomontage، وتبحث هذه التقنية أوتوماتيكيا عن خطوط الالتحام بين شكلين أو أكثر من الصور الأصلية (المصدر)، بعد أن يقدم المستخدم إرشادا أوليا للبرنامج.

ويقول الباحثون إن البرنامج يسمح للمستخدمين –على سبيل المثال– بعمل صورة مركبة من صور أصلية لأشخاص عدة. ويستطيع البرنامج كذلك أن يلحم صورا متعددة التقطت من أبعاد بؤرية مختلفة لتشكيل صورة مركبة حادة الوضوح.

ويتيح البرنامج أيضا الحصول على عدد لا نهائي من الصور لأشياء متناهية الصغر في الجزء الأعمق من مجال التصوير. فالعدسات الضخمة التي تستخدم في التقاط الصور عن قرب شديد تتميز بضحالة عمق مجالها التصويري، الأمر الذي يجعل من الصعب على المصور التقاط كل الصورة التي هي في بؤرة العدسة مرة واحدة.

يوظف الأسلوب الجديد تقنية القص الأمثل للأشكال، والتي تسمح للمستخدم باختيار خطوط التحام جيدة لدى تجزيء الصور الأصلية (المصدر)، كما يوظف تقنية تيسر الانتقال بين الألوان ومعالجتها، بمحاذاة خطوط الالتحام حالما يتم جمع الصورة المركبة.

يضم البرنامج أيضا عددا من أدوات البرمجيات التي تتيح تحديدا دقيقا للأشكال المعقدة والمستهدفة من قبل المستخدم في مناطق معينة من الصورة أو تتيح استعمال إمكانات الرسم التشكيلية العامة التي تتوافر في عدد من البرمجيات.

ومن أجل تكوين صورة فوتوغرافية مركبة من صور عدة لمجموعة من الناس مثلا، يقوم المستخدم باختيار أفضل تصوير لكل شخص، وذلك برسم خط فوق ذلك التصوير. ويرى الباحثون أن هذا الأسلوب في المونتاج مكتمل وجاهز للاستعمال والتطبيق العملي الآن.

ومن المقرر أن يقدم هذا الأسلوب وتطبيقاته للجمهور في المؤتمر القادم لجمعية الآلات الحاسوبية (الأميركية) ACM الذي سيعقد بلوس أنجلوس في 10-12 أغسطس/آب الجاري، وقد نشرت نتائج التطوير في أحدث عدد لمجلة تكنولوجي ريسيرش ريفيو، الصادرة عن معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

______________
الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة