شيراك يبحث مع أردوغان انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي   
الجمعة 1425/2/5 هـ - الموافق 26/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

التقى الرئيس الفرنسي جاك شيراك صباح اليوم الجمعة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان على هامش قمة بروكسل وبحث معه ترشيح تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقالت الناطقة باسم الرئاسة الفرنسية كاترين كولونا إن اللقاء جرى في الفندق الذي يقيم فيه شيراك في بروكسل واستغرق نصف ساعة قبل استئناف أعمال المجلس الأوروبي.

وأضافت أن الرئيس شيراك أوضح لأردوغان أن دول الاتحاد تنتظر التقرير المرتقب في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل حول تطبيق تركيا الفعلي للمعايير السياسية والاقتصادية المطلوبة من أجل الشروع في مفاوضات الانضمام معها.

وأشار شيراك إلى أنه سيطلب من القادة الأوروبيين الذين سيعقدون اجتماعا في ديسمبر/ كانون الثاني المقبل اتخاذ قرار حول مسألة بدء المفاوضات، بعد أن أعلن رئيس الوزراء التركي أمس الخميس في بروكسل أن بلاده ستبدأ مفاوضات للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي نهاية العام الحالي.

من جهته عبر رئيس الوزراء التركي خلال اللقاء مجددا عن رغبة تركيا القوية في الانضمام إلى الأسرة الأوروبية، واستعرض الإصلاحات الجارية في بلاده تجاوبا مع معايير الاتحاد الأوروبي.

وتأمل تركيا في بدء مفاوضات الانضمام للاتحاد نهاية عام 2004, بعد أن قدمت ترشيحها منذ العام 1999.

وذكر المفوض الأوروبي لشؤون التوسيع غونتر فيرهوغن للمرة الأولى يوم 19 مارس/ آذار تاريخا محتملا لبدء هذه المفاوضات في ربيع 2005.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة