تحرك مصري لتأمين خليج عدن وباب المندب   
الخميس 5/6/1436 هـ - الموافق 26/3/2015 م (آخر تحديث) الساعة 17:29 (مكة المكرمة)، 14:29 (غرينتش)

قالت مصادر ملاحية بهيئة قناة السويس إن أربع قطع عسكرية تابعة للقوات البحرية المصرية عبرت قناة السويس من مدخلها الشمالي في طريقها للبحر الأحمر، للمشاركة في عمليات تأمين خليج عدن ومضيق باب المندب.

وأضافت المصادر ذاتها أن قطعا مكونة من زورقي صواريخ ومدمرتين دخلت قناة السويس من بورسعيد، ومن المتوقع أن تصل البحر الأحمر مساء اليوم.

وتأتي التحركات البحرية المصرية بعد ساعات من إعلان الحكومة دعمها السياسي والعسكري للخطوة التي اتخذها "ائتلاف الدول الداعمة للحكومة الشرعية في اليمن استجابة لطلبها، وذلك انطلاقاً من مسؤولياتها التاريخية تجاه الأمن القومي العربي وأمن منطقة الخليج العربي"، بحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية.

وانطلقت فجر الخميس الضربة الجوية الأولى من عملية "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية على معاقل الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في اليمن، استجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بالتدخل عسكرياً "لحماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية".

ويشارك في عملية "عاصفة الحزم"، خمس دول خليجية: السعودية، والبحرين، وقطر، والكويت، والإمارات، إلى جانب المغرب والسودان والأردن، بينما أبدت مصر وباكستان استعدادهما للمشاركة، وأعلنت الولايات المتحدة استعدادها لتقديم دعم لوجستي واستخباراتي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة