ارتفاع عدد مشتركي الإنترنت في اليمن   
الأحد 1426/5/20 هـ - الموافق 26/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 3:05 (مكة المكرمة)، 0:05 (غرينتش)

ارتفع عدد المشتركين في خدمة الإنترنت في اليمن عبر الهاتف الثابت إلى نحو 100 ألف مشترك بخلاف مستخدمي الإترنت عبر المقاهي المنتشرة في أنحاء البلاد.

وأوضح تقرير صادر عن وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات اليمنية أنه تم تسجيل أكثر من 35 ألف مشترك في الأشهر الماضية من هذا العام ليرتفع إجمالي عدد المشتركين في الخدمة التي تقدمها الوزارة إلى أكثر من 100 ألف مشترك.

وأرجع التقرير السبب في ارتفاع عدد المشتركين في خدمة الإترنت إلى الإمكانيات التي وفرها المشروع الحكومي لتعميم الحاسوب الذي تولت الوزارة بواسطته توفير الخدمة مجانا للجمهور مما وسع نطاق الاستفادة من خدمة الإترنت وزاد عدد مستخدميها.

وتقدر إحصائيات رسمية عدد مقاهي الإترنت في اليمن حاليا بنو 1500 مقهى منتشرة في معظم مدن البلاد.

ورغم العدد المتزايد للمشتركين في خدمة الإترنت فإن بعض الاختصاصيين يرون أن العدد الإجمالي للمشتركين حاليا ما زال محدودا للغاية مقارنة ببلدان عربية كثيرة وأنه لن يتجاوز في أحسن الأحوال 200 ألف مشترك في اليمن مع نهاية العام القادم بعد مرور 10 سنوات على دخول خدمة الإنترنت.

وعزا محللون ذلك إلى صعوبات يواجهها الطلاب والمستخدمون في الاستفادة من شبكة الإنترنت تتعلق بالأسعار العالمية لأجهزة الكمبيوتر وانعدام الوعي لدى البعض بالمزايا المعلوماتية للشبكة.

ولا يقل سعر الجهاز الواحد من أجهزة الكمبيوتر في اليمن عن 1000 دولار. ومع ذلك فقد شهدت البلاد منذ عام 2000 طفرة في عدد مستخدمي أجهزة الكومبيوتر إذ ارتفعت نسبتها من جهاز واحد لكل عشرة آلاف شخص عام 1988 إلى سبعة أجهزة لكل ألف شخص عام 2003.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة