قتلى في مواجهات بجنوب السودان   
الأربعاء 12/6/1431 هـ - الموافق 26/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 6:48 (مكة المكرمة)، 3:48 (غرينتش)

جنود من الجيش الشعبي لتحرير السودان (الجزيرة-أرشيف)

قال مراسل الجزيرة نت في الخرطوم إن ثمانية أشخاص قتلوا وجرح عدد آخر في مواجهتين منفصلتين، وقعت إحداهما بين الجيش الشعبي لتحرير السودان ومجموعة متمردة، والثانية قال الجيش إنها وقعت بين مقاتلين تابعين له وبين من وصفهم بالمجرمين.

ونقل المراسل عماد عبد الهادي عن الناطق الرسمي باسم الجيش الشعبي كوال ديم كوال أن مجموعة من دينكا فاريانق نهبت نحو 1500 رأس من أبقار قبائل الفلاتة، مما دفع سلطات ولاية الوحدة للاستنجاد بقوات الجيش الشعبي لإعادة الأبقار "إلا أنهم اصطدموا بقوة المجرمين".

وأكد كوال للجزيرة نت أن من بين قتلى المواجهات أحد أفراد الجيش الشعبي، إضافة إلى أحد المواطنين واثنين من "المعتدين".

وفي الوقت نفسه، قال الناطق باسم الجيش الشعبي إن مرشحا خاسرا في الانتخابات الماضية يدعى ديفد يو يو بمنطقة الييبور بولاية جونقلي قاد مجموعة ممن سماهم مليشيات الجيش السوداني السابقة لقتل اثنين من منسوبي الجيش الشعبي.

وقال إن قوات من الشرطة والجيش الشعبي تطارد قوات يو يو للقبض عليها، منبها إلى أن قوات الجيش الشعبي تتوقع مزيدا من الاضطرابات في الجنوب "لأن المؤتمر الوطني (الحزب الحاكم) يتمنى ألا يستتب الأمن في الإقليم"، على حد وصفه. 

جدير بالذكر أن اتفاق السلام الشامل الموقع عام 2005 بين الحركة الشعبية لتحرير السودان والحكومة السودانية، ينص على إجراء استفتاء عام 2011 يختار فيها الجنوبيون بين الوحدة والاستقلال.

 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة