خسوف نادر وظهور "القمر الدامي"   
الثلاثاء 16/6/1435 هـ - الموافق 15/4/2014 م (آخر تحديث) الساعة 20:03 (مكة المكرمة)، 17:03 (غرينتش)

شهدت مناطق مختلفة من العالم اليوم الثلاثاء خسوفا نادرا للقمر حين وقع ظل الأرض على سطحه محولا لونه إلى اللون البرتقالي الفاتح أو اللون الأحمر أو البني وفقا لأحوال الطقس المحلية.

وأمكن مشاهدة ظاهرة الخسوف في أستراليا ونيوزيلندا ومعظم الأميركتين. وتجلى الخسوف على مدى ثلاث ساعات وبدأ نحو الساعة الثانية صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة حين أخذ القمر يتحرك ويدخل في ظل الأرض، وبعد نحو ساعة شوهد خسوف القمر بألوانه المتباينة.

وتمكن الأميركيون في مناطق متعددة من البلاد من مشاهدة الخسوف واعتمد ذلك على أحوال الطقس المحلية. وشارك مشاهدون من فلوريدا حتى كاليفورنيا في حفلات لمراقبة خسوف القمر وتكالبوا على وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت الأخرى لإلقاء نظرة على ما أطلق عليه اسم "القمر الدامي" وتبادلوا صوره.

واحتشدت مجموعة صغيرة في طريق جانبي إلى الشمال من لوس أنجلوس وشاهدوا قمرا فضيا ما زال مضيئا وظلالا حمراء تنعكس على مداره، ولم يحالف مثل هذا الحظ آخرين فلجؤوا إلى موقع التواصل الاجتماعي تويتر يشكون من سحابة غطت نيوجيرسي وبيتسبيرغ كما كانت السماء ملبدة أيضا في مدينة سياتل الشمالية الغربية المطلة على المحيط الهادي.

وقال موقع سبيس ويذر دوت كوم إن اللون المحدد للقمر يعتمد في الأساس على كمية الرماد البركاني والمواد الأخرى السابحة في الجو. وقالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) على تويتر إن هذا العرض السماوي الفريد انتهى في حدود الخامسة والنصف صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

وتحدث حالات الخسوف مرتين أو ثلاث مرات كل عام عندما تصطف الشمس والأرض والقمر، ويمر القمر من خلال ظل الأرض. وقالت ناسا إن خسوف اليوم سيكون آخر خسوف كامل للقمر تشهده الولايات المتحدة حتى 2019. على أن يشهد العالم في الفترة القادمة ثلاث فترات للخسوف، وذلك في أكتوبر/تشرين الأول القادم وأبريل/نيسان وسبتمبر/أيلول من العام القادم.    

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة