مايكروسوفت تبدأ خدمة مجانية لتخزين الملفات على الإنترنت   
الخميس 1427/8/7 هـ - الموافق 31/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 15:19 (مكة المكرمة)، 12:19 (غرينتش)

وليد الشوبكي
تعتزم شركة مايكروسوفت قريبا طرح خدمة جديدة تتيح للمستخدمين تخزين ملفاتهم مجانا على الشبكة الدولية لتيسير الوصول إليها من أي حاسوب متصل بالإنترنت، وذلك كما أوردت شبكة "C Net News".

في الخدمة الجديدة، واسمها "لايف درايف" (Live Drive) ستمنح الشركة الأميركية زبائنها المسجلين عبر أي من خدماتها (كالبريد الإلكتروني) سعة تخزينية على الشبكة العنكبوتية تصل لاثنين غيغا بايت (2000 ميغا بايت) ليحفظوا عليها نسخا احتياطية من الملفات الموجودة على حواسيبهم، وبحيث يسهل استرجاع وتحرير وإعادة حفظ هذه الملفات بيسر من أي حاسوب متصل بالإنترنت.

وغالبا ستتيح مايكروسوفت إمكانية زيادة هذه السعة التخزينية لمن يريد مقابل اشتراك شهري أو سنوي. ولم تحدد الشركة متى ستطرح الخدمة الجديدة، ولكن ثمة توقعات بأنها على الأرجح ستصاحب الإصدار الجديد من نظام التشغيل "ويندوز" (والمسمى "فيستا") خلال الربع الأول من العام المقبل.

خط جديد
وكانت أولى الإشارات حول "لايف درايف" قد جاءت على لسان راي أوزي المعماري الرئيس للتطبيقات الحاسوبية بمايكروسوفت، في حوار مع مجلة فورتشن الأميركية في أبريل/نيسان الماضي.

وتتسق الخدمة الجديدة من مايكروسوفت مع الخط الجديد الذي تنتهجه الشركة العملاقة بتحسين وجودها بالفضاء الإلكتروني، بتقديم خدمات غير مرتبطة بالضرورة بنظام تشغيلها أو أي من منتجاتها، وذلك رغبة منها في اجتذاب المستخدمين إلى خدمات ابتكارية كتلك التي اشتهرت بها شركات أخرى أصغر حجما مثل ياهو وغوغل وغيرهما.

وترددت أنباء عن أن غوغل أيضا تعد خدمة تخزين مجاني على شبكة الإنترنت اسمها "G-Drive" يُنتظر أن تطرح أيضا مع بدايات العام المقبل.

خدمة ميسرة
ورغم أن كلتا الشركتين مايكروسوفت وغوغل، تتيحان فعلا الآن إمكانية التخزين المجاني عبر خدمة البريد الإلكتروني لكل منهما، فإن الجديد بالخدمات التي يعلن عنها الآن أنها ستجعل إنشاء نسخ احتياطية من الملفات على القرص الصلب للحاسوب أمرا أسرع وأيسر.

والمعلوم أن شركات عديدة أصغر حجما تقدم حزمة خدمات التخزين المجاني على الشبكة العالمية، وإنشاء النسخ الاحتياطية (backup) واسترجاعها واستخدامها بالاشتراك مع آخرين.

فهناك مثلا شركة "Box.net" التي تقدم 1000 ميغا بايت من التخزين المجاني، وشركة "Mozy.com" وتمنح اثنين غيغا بايت، إضافة إلى برنامج لإنشاء نسخ احتياطية بصورة مؤتمتة من الملفات التي يحددها المستخدم على حاسوبه، وشركة "Elephant Drive.com" التي تتيح خسمة ميغا بايت، مصحوبة ببرنامج لأتمتة النسخ الاحتياطية.
________
الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة