قراءة في الصحف العربية والأجنبية   
الخميس 25/2/1433 هـ - الموافق 19/1/2012 م (آخر تحديث) الساعة 12:44 (مكة المكرمة)، 9:44 (غرينتش)


فيما يلي استعراض لأهم الأخبار والآراء التي تناولتها بعض الصحف العربية والأجنبية:

الصحف العربية
قالت صحيفة الشروق الجزائرية إن نائب رئيس المجلس الانتقالي لمدينة درج الليبية، محمد عبد الله بن كينة كشف "في حوار حصري لـ"الشروق" عن تفاصيل هامة بشأن قضية إطلاق سراح الوالي محمد العيد خليفي، وفرار الخاطفين باتجاه الصحراء الجزائرية بمجرد إطلاق سراح هذا الأخير ومساعي الطرفين الجزائري والليبي‭ ‬في‭ ‬هذه‭ ‬القضية‭ ‬الأولى‭ ‬من‭ ‬نوعها.

طلبنا منهم‮ ‬عن‭ ‬طريق‮ ‬الحوار‮ ‬من‭ ‬بعيد‮ ‬دون‭ ‬الاقتراب‭ ‬منهم،‭ ‬إما‭ ‬إطلاق‭ ‬سراح‭ ‬الوالي‭ ‬أو‭ ‬الشروع‭ ‬في‮ ‬مهاجمتهم‮ ‬وتصفيتهم‭ ‬بالسلاح‭ ‬الثقيل
محمد بن كينة/الشروق الجزائرية
وروى بن كينة تفاصيل تحرير خليفي فقال "لقد تكفلت سرية الشهيد العقيد سالم بن كينة من ثوار الزنتان، المكلفين بحراسة الحدود بتنفيذ العملية ومحاصرة الخاطفين في صحراء درج بعد دخولهم التراب الليبي، وعقب تمشيط كافة الجهات تم اكتشافهم صباحا في مكان مكشوف 50 كلم جنوب درج، حيث لم يبدوا أي مقاومة، طلبنا منهم‮ ‬عن‭ ‬طريق‮ ‬الحوار‮ ‬من‭ ‬بعيد‮ ‬دون‭ ‬الاقتراب‭ ‬منهم،‭ ‬إما‭ ‬إطلاق‭ ‬سراح‭ ‬الوالي‭ ‬أو‭ ‬الشروع‭ ‬في‮ ‬مهاجمتهم‮ ‬وتصفيتهم‭ ‬بالسلاح‭ ‬الثقيل،‭ ‬بعد‭ ‬التأكد‭ ‬من‭ ‬عدم‭ ‬حيازتهم‭ ‬على‭ ‬أسلحة‮ ‬كبيرة‮ ‬(..) ‬استسلم‭ ‬الخاطفون‭ ‬لمطالبنا‭ ‬وقاموا‭ ‬بإطلاق‭ ‬سراح‭ ‬الوالي‭ ‬دون‭ ‬اشتباكات‭ ‬معهم،‭ ‬حينها‭ ‬فضلنا‭ ‬عدم‭ ‬ملاحقتهم‮ ‬وتركناهم‭ ‬يعودون‭ ‬من‭ ‬حيث‭ ‬أتوا‭ ‬والاحتفاظ‭ ‬بالوالي‭ ‬لأنه‭ ‬كان‭ ‬يهمنا‭ ‬تحريره‮ ‬فقط". 

تحت عنوان "آخر 33 يوماً من 33 عاماً" قالت صحيفة الخليج في افتتاحيتها أن اليمنيين يحبسون أنفاسهم للوصول إلى الحادي والعشرين من فبراير/شباط المقبل موعد إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة في اليمن بينما "لم يبقَ للرئيس اليمني علي عبد الله صالح من سنوات حكمه الممتدة 33 عاماً سوى 33 يوماً".

وتخوفت الصحيفة من قيام صالح بخلط الأوراق كسبا للوقت وأملا بالبقاء على سدة الرئاسة ولو لشهور. وأبدت اعتقادها "أن تسهيل دخول تنظيم “القاعدة” إلى منطقة رداع بمحافظة البيضاء، وسط البلاد، لم يكن ليتم لولا “ضوء أخضر” لإفساح المجال أمام عناصره للدخول إلى المنطقة، في محاولة لإرباك الوضع الذي يسير بحسب ما هو مرسوم له بموجب المبادرة الخليجية".

ورأت الصحيفة أن صالح سيحاول في الثلاثة والثلاثين يوما المتبقية له أن يقدم على خطوات لإرباك الوضع تؤدي إلى بقائه في السلطة وأشارت الصحيفة في هذا الصدد إلى دعوة حزب صالح (المؤتمر الشعبي العام) لتأجيل الانتخابات حتى الثاني والعشرين من شهر مايو/أيار المقبل، الذي "تزامن مع تصريح مثير للجدل أصدره وزير الخارجية في حكومة الوفاق الوطني أبو بكر القربي الذي أبدى تخوفه من عدم إجراء الانتخابات في موعدها بسبب الاضطرابات الأمنية".

أزمة الوقود التي تضرب مواقع عديدة في مصر حملت أهالي أربع قرى بالمنيا على قطع طريق مصر أسوان الزراعي، وهددوا بقطع خطوط السكك الحديدية إذا لم تنته أزمة نقص أنابيب البوتاجاز
المصري اليوم المصرية
وفي مصر، تواصل أزمة الوقود تفاعلاتها وأبرزت صحيفة المصري اليوم سعي المسؤولين لطمأنة الشارع ولكن بدون جدوى. فبينما تنقل الصحيفة "توقع وزير البترول انتهاء الأزمة خلال يومين"، أبرزت عنوانا رئيسيا يقول "أزمة الوقود تشتعل: السيارات تغلق الشوارع.. واشتباكات بسبب "البوتاجاز".

وبينت الصحيفة الأزمة التي تضرب مواقع عديدة في مصر الأمر الذي أدى إلى "قطع أهالي أربع قرى بالمنيا طريق مصر أسوان الزراعي، وهددوا بقطع خطوط السكك الحديدية إذا لم تنته أزمة نقص أنابيب البوتاجاز. وفى الشرقية قال مواطنون إن الزحام الشديد على مستودعات البوتاجاز وسيارات الأنابيب، أدى إلى وقوع حالات إغماء جراء التدافع، واشتباكات بالأيدي".

وفي الشأن الاقتصادي الأردني، تناولت صحيفة العرب اليوم الأردنية تراجع الدخل السياحي الأردني، ونقلت عن "خبراء" تعليلهم بأن ما تشهده المنطقة من حراك سياسي أثر سلبا على حركة السياحة في الأردن والمنطقة بشكل عام.

ونقلت الصحيفة عن ما سمته أرقاما رسمية تراجع الدخل السياحي الأردني بنسبة 16.4% مقارنة بعام 2010، وقيام الحكومة الأردنية برصد "13.5 مليون دينار (أردني) لوزارة السياحة والآثار للعام المقبل وسبعة ملايين دينار لهيئة تنشيط السياحة.

الصحافة الإسرائيلية
قالت صحيفة جيروزاليم بوست إنها علمت من مصادر في الجيش الإسرائيلي أن "حزب الله يمتلك صواريخ أرض أرض يصل مداها إلى 300 كيلومتر".

ونسبت الصحيفة إلى "مصادر مخابراتية غربية" أن الحزب استغل اضطراب الأوضاع في سوريا للحصول على "أسلحة ومنظومات متطورة".

ترسانة حزب الله قد أضيف إليها صواريخ دفاع جوي تطلق بواسطة بطاريات متنقلة تحمل على السيارات بعد أن كانت ترسانته تقتصر على صواريخ محمولة على الكتف
جيروزاليم بوست الإسرائيلية
وبيّنت الصحيفة أن الجيش الإسرائيلي يعتقد بأن ترسانة الحزب قد أضيف إليها صواريخ دفاع جوي تطلق بواسطة بطاريات متنقلة تحمل على السيارات بعد أن كانت ترسانته تقتصر على صواريخ محمولة على الكتف.

صحيفة يديعوت أحرونوت أبرزت تقريرا يتناول فيلما وثائقيا يحمل عنوان "الجواز التركي"، والذي يكشف صدور تعليمات للدبلوماسيين الأتراك في أنحاء عديدة من أوروبا بصرف جوازات سفر تركية لمئات اليهود الأوروبيين وتمكينهم من السفر إلى تركيا هربا من الاعتقال إبان الحرب العالمية الثانية.

أما صحيفة هآرتس فقد تناولت موضوع حجب وزارة الهجرة الإسرائيلية لبحث أجري عام 2009 يتناول أسباب انتشار ظاهرة قتل النساء في أوساط اليهود الإثيوبيين في إسرائيل.

وبيّنت الصحيفة أن التقرير نشر قبل فترة وجيزة عندما طالبت مجموعة من الطلبة من أصل إثيوبي نشر التقرير استنادا إلى قانون حرية انتقال المعلومات، ولكن الصحيفة أشارت إلى أن الوزارة استجابت ولكنها لم تنشر التقرير كاملا.

ويبيّن التقرير –بحسب الصحيفة- أن الجهل والبطالة المنتشرة في أوساط اليهود الإثيوبيين كانت وراء معظم جرائم القتل المرتكبة بحق نساء هذه الفئة، حيث يكشف التقرير أن 81% من المعتدين والضحايا لم يتلقوا أي تعليم، وأن نصفهم كانوا من العاطلين عن العمل.

زيارة راخوي للمغرب تقليدية ولا تخرج عن إطار دبلوماسي راسخ في إسبانيا يقتضي أن يكون المغرب هو وجهة الزيارة الخارجية الأولى لأي رئيس وزراء إسباني جديد
إلباييس الإسبانية
الصحف الإسبانية
تناولت صحيفة إلباييس الإسبانية بشكل موسع زيارة رئيس الوزراء الإسباني الجديد ماريانو راخوي للعاصمة المغربية الرباط وإعلان نفسه بأنه "صديق المغرب". وأبرزت الصحيفة المفارقة باستقبال حرس الشرف المغربي بعد 14 شهرا من تسيير مسيرات في الرباط نددت بـزيارة راخوي لمدينة مليلية المغربية ووصفتها بأنها "انتهاك لكرامة المغرب".

ووصفت الصحيفة الزيارة بأنها تقليدية ولا تخرج عن إطار دبلوماسي راسخ في إسبانيا يقتضي أن يكون المغرب هو وجهة الزيارة الخارجية الأولى لأي رئيس وزراء إسباني جديد.

أما صحيفة إيل موندو فقد تناولت تقريرا لصحيفة "ذي صن" البريطانية عن إلقاء القبض على جنديين بريطانيين لاتهامهما بإساءة معاملة أطفال خلال خدمتهما في أفغانستان.


ونقلت الصحيفة أن إلقاء القبض جاء بعد أن كشف الجنديان لأصدقاء لهما عن صور توثق قيامهما بإساءة معاملة أطفال أفغانيين، ولكن مصادر حكومية بريطانية رفضت تحديد طبيعة الإساءة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة