الصين تقيم أول عرض عسكري بهونغ كونغ   
الاثنين 1425/8/20 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 7:59 (مكة المكرمة)، 4:59 (غرينتش)

الاستعراض العسكري في هونغ كونغ اليوم (رويترز)
أقامت الصين اليوم الأحد استعراضا عسكريا في هونغ كونغ هو الأول الذي يقام هناك منذ إعادة المستعمرة البريطانية السابقة عام 1997, فيما اعتبره مراقبون نوعا من إثارة المشاعر الوطنية في الجزيرة قبل أقل من شهرين من الانتخابات البرلمانية المحلية هناك.

فقد استعرض نحو ثلاثة آلاف جندي من الحامية المحلية بمشاركة الدبابات والطائرات المروحية وأسلحة أخرى, بمناسبة العيد الوطني الـ77 لجيش التحرير الوطني أمام 17 ألف شخص دفع كل منهم ثمن بطاقة لحضور العرض.

ويرى معلقون في هذا العرض محاولة لاستغلال المشاعر القومية قبل أسابيع من الانتخابات التشريعية المقررة في سبتمبر/أيلول المقبل، حيث يواجه مناصرو الحكم في بكين المعارضة الديمقراطية التي تكتسب نجاحات مؤكدة.

واعتبر معارضون ديمقراطيون أن خطوة الجيش النادرة بدعوة ممثلين عنهم لحضور العرض العسكري تنم عن مساع جديدة من بكين لتعزيز الثقة بين الطرفين، إذ حضر نحو عشرة نواب مطالبين بالديمقراطية العرض. وقال رئيس الحزب الديمقراطي يونغ سوم إن الدعوة طيبة، معربا عن سعادته بمستوى تدريب تلك القوات.

ومن المتوقع أن يهيمن موضوع الديمقراطية على انتخابات الشهر المقبل بعد رفض بكين في أبريل/نيسان الماضي إدخال عملية الاقتراع المباشر في انتخاب رؤساء السلطة التنفيذية والنواب في الاستحقاقات المتوقعة في العامين 2007 و2008.

وسيرت المعارضة الديمقراطية مئات الآلاف من المتظاهرين يوم الأول من يوليو/تموز المنصرم للمطالبة بمزيد من الديمقراطية في هونغ كونغ، والاعتراض على ما تعتبره انتهاكا للحريات بسبب التضييق الذي تفرضه بكين على الأرض.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة