الصحف السورية.. رفض لمهمة باول وتعهد بالمقاومة   
الثلاثاء 1423/2/3 هـ - الموافق 16/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رفضت الصحف السورية الرسمية الصادرة صباح اليوم دعوة وزير الخارجية الأميركي كولن باول لتهدئة الحدود الإسرائيلية اللبنانية وصياغة اتفاق هدنة بين إسرائيل والفلسطينيين، كما نقلت عن الرئيس بشار الأسد قوله لباول إن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية هو المشكلة وبالتالي فإن المقاومة المسلحة لإسرائيل شرعية.

الاحتلال هو المشكلة
قالت صحيفة تشرين في افتتاحيتها إن الرئيس السوري بشار الأسد أوضح لوزير الخارجية الأميركي كولن باول أن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية هو المشكلة وبالتالي فإن المقاومة المسلحة لإسرائيل شرعية.

ويأتي تعليق الصحيفة بعد يوم واحد فقط على زيارة باول إلى لبنان وسوريا حيث حذر من أن اتساع العنف على الحدود الإسرائيلية اللبنانية قد يشمل المنطقة بكاملها.

ويقصف حزب الله بشكل يومي تقريبا مواقع جيش الاحتلال الإسرائيلي في مزارع شبعا الحدودية المتنازع عليها، وذلك منذ الاجتياح الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية قبل أكثر من أسبوعين.

وقالت تشرين إنه إذا كان الأميركيون يصرون على التوقف عند المقاومة الوطنية والانتفاضة ونعتها بصفات مختلفة رغم مشروعيتها، فلابد من التأكيد أن الفعل العربي هذا هو نتيجة للاحتلال ولممارسات إسرائيل التي لم تترك مجالا لأي خيار آخر.

لا حاجة لمقترحات أو مؤتمرات
من جهة ثانية رأت صحيفة البعث أن السلام ليس بحاجة إلى اقتراحات جديدة أو مؤتمرات إضافية أو لقاءات جانبية.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون قد طرح على وزير الخارجية الأميركي كولن باول فكرة عقد مؤتمر لمحاولة إنهاء 18 شهرا من إراقة الدماء. وقال شارون إنه يتصور عقد مؤتمر إقليمي تستضيفه الولايات المتحدة وتشارك فيه إسرائيل ومصر والسعودية والأردن والمغرب ومندوبون فلسطينيون وإن كانت القائمة يمكن أن تتسع.

وقالت صحيفة البعث: بحرب الإبادة التي يشنها ضد الشعب الفلسطيني دمر مجرم الحرب أرييل شارون كل الفرص الممكنة لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط حسب الأسس الموضوعة لها والمتفق عليها في مرجعية مدريد.

وأضافت: ليس هناك أي حاجة إلى إعادة بحث هذه الأسس أو مناقشتها أو تعديلها, فهي إما أن تؤخذ ككل متكامل وإما أن ترفض ككل متكامل ودون أي حل وسط, لأنه يستحيل أن يقوم سلام عادل وشامل بحقوق ناقصة أو بانسحاب إسرائيلي مجتزأ أو بدولة فلسطينية معدومة السيادة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة