فلسطين تتعادل مع الأردن في أول مباراة دولية على أرضها   
الاثنين 1429/10/28 هـ - الموافق 27/10/2008 م (آخر تحديث) الساعة 2:20 (مكة المكرمة)، 23:20 (غرينتش)
لاعبو المنتخب الفلسطيني يحيون جماهيرهم (رويترز)
 
تعادل المنتخبان الأردني والفلسطيني 1-1 مساء يوم الأحد في مباراة ودية في كرة القدم احتفالا بافتتاح أول ملعب دولي فلسطيني وذلك بحضور رئيسي الاتحاد الدولي والآسيوي السويسري جوزيف بلاتر والقطري محمد بن همام.
 
وسجل قائد المنتخب الفلسطيني أحمد كشكش الهدف الأول في الدقيقة السابعة، وعادل رائد النواطير النتيجة في الدقيقة 48.
 
وقام بلاتر ورئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ورئيس الاتحاد الفلسطيني اللواء جبريل الرجوب بجولة على أرجاء الملعب الذي شيد بتمويل جزئي من الفيفا، قبل انطلاق المباراة وحيوا الجماهير التي قدر عددها بحوالي عشرة آلاف.
 
وهذه أول مباراة ودية رسمية للمنتخب الفلسطيني على الأراضي الفلسطينية، وكانت مهمة جدا كونها جرت بحضور رئيس الفيفا.
 
وكان الرجوب قال إنه لن يقبل بأن تجرى أي مباراة دولية للفرق الفلسطينية أو المنتخب الفلسطيني خارج الأراضي الفلسطينية، بيد أن بن همام قال أمس السبت في عمان إن تحكم الجانب الإسرائيلي بالمنافذ والمعابر يحول دون إقامة مباريات رسمية على الملاعب الفلسطينية.
 
نحو عشرة آلاف متفرج حضروا اللقاء (الفرنسية)
صعوبة تحقيق الحلم

وقال بن همام في مؤتمر صحفي عقده في مقر الاتحاد الأردني لكرة القدم "خوض فلسطين لمبارياتها على أرضها حلمنا نحن أيضا في الاتحاد الآسيوي ورغبتنا كذلك، لكننا نتحدث بواقعية عن صعوبة تحقيق هذا الحلم".
 
وبرر بن همام ذلك بأن "إدارة المعابر والمنافذ التي تؤدي إلى فلسطين ما تزال بيد الجانب  الإسرائيلي وليس الفلسطيني" مضيفا أن الاتحاد الآسيوي "سيقدم كل مظاهر الدعم والمساندة إلى الكرة الفلسطينية ولكن في حدود إمكاناتنا وصلاحياتنا".
 
وأوضح بن همام أنه فخور لكونه سيكون شاهد عيان على حدث كروي تاريخي يتمثل بحضور مباراة هي الأولى من نوعها في تاريخ الاتحاد الدولي تجمع بين المنتخبين الفلسطيني والأردني في فلسطين.
 
وأطلق الفلسطينيون على الملعب الجديد اسم "ملعب الشهيد فيصل الحسيني" عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير. ووضع بلاتر أيضا، حجر الأساس لملعب آخر في مدينة البيرة يحمل اسم ماجد أسعد الذي قاد رابطة الأندية الفلسطينية قبيل إنشاء السلطة الفلسطينية.
 
يذكر أن المنتخب الفلسطيني كان يلعب المباريات التي من المفترض أن يستضيفها على أرضه قبل بناء هذا الملعب، في دول عربية من بينها الأردن وقطر. وأصبحت فلسطين عضوا في الفيفا قبل عشرة أعوام.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة