تحقيق حول اختفاء خطط أمنية لحماية مطار هيثرو   
الاثنين 1425/8/20 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 7:56 (مكة المكرمة)، 4:56 (غرينتش)

قوات الأمن تطوق مطار هيثرو إثر ورود معلومات بأن القاعدة قد تستهدف العاصمتين البريطانية والأميركية (أرشيف-رويترز)

أعلنت الشرطة البريطانية (سكوتلنديارد) مساء أمس الأحد أنها فتحت تحقيقا حول اختفاء خطط سرية تهدف إلى استباق وقوع هجوم إرهابي على مطار هيثرو الواقع غربي لندن.

وقالت متحدثة باسم الشرطة "لقد فتحنا تحقيقا داخليا حول ظروف اختفاء هذه الوثائق وسوف نتخذ الإجراءات المناسبة عندما نتحقق من الوقائع في هذه القضية". وقد أكدت المتحدثة أن الشرطة تمكنت من استعادة هذه الوثائق في وقت لاحق.

وذكرت صحيفة "الصن" في عددها اليوم الاثنين أن الوثائق التي عثر عليها سائق على طريق قريب من المدرج الرابع في مطار هيثرو, أعدها جهاز مكافحة الإرهاب في مجال أمن الطيران التابع لسكوتلنديارد.

وتحتوي هذه الوثائق خصوصا على لائحة بـ62 موقعا يمكن من خلالها لإرهابيين أن يشنوا هجمات بواسطة صواريخ على طائرات.

وأشار المصدر إلى أن هذه الوثائق تحتوي أيضا على عناصر رئيسية تتعلق بالإجراءات الأمنية مثل جدول الدوريات ونشر القناصة على السطوح وإغلاق الطرق. وتتضمن أيضا الطرق التي يمكن أن يسلكها إرهابيون بعد تنفيذهم اعتداء ما.

وأبانت "الصن" أن المعلومات الواردة في تلك الوثائق التي وضعت يوم 26 يونيو/حزيران 2004 تبقى سارية المفعول حتى شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقد طوقت قوات الجيش والشرطة البريطانية مطار هيثرو عدة مرات هذا العام إثر ورود معلومات من أجهزة المخابرات بأن أعضاء من تنظيم القاعدة قد يستهدفون لندن وواشنطن.

واضطرت السلطات البريطانية في أبريل/نيسان الماضي لإخلاء صالة السفر رقم واحد في مطار هيثرو بعد العثور على حقيبة تركت عند مكتب شركة الخطوط الجوية الإسرائيلية (العال).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة