الخرطوم تفرج عن خليفة وآخرين من حزب الترابي   
الجمعة 10/12/1425 هـ - الموافق 21/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:39 (مكة المكرمة)، 15:39 (غرينتش)

محمد الأمين خليفة
أفرجت السلطات السودانية عن 35 من أعضاء حزب المؤتمر الشعبي بقيادة المعارض الإسلامي الدكتور حسن الترابي, من بينهم سكرتير العلاقات الخارجية بالحزب اللواء المتقاعد محمد الأمين خليفة.

وقال الحزب في بيان له اليوم الجمعة إن الترابي لا يزال موقوفا حتى إشعار آخر لكن نجله صديق الترابي من بين المفرج عنهم. كما لا يزال 13 عضوا آخرين من أعضاء الحزب قيد الاعتقال.

غير أن موسى المك كور مساعد الترابي, قلل من أهمية قرار الإفراج عن بعض نشطاء الحزب وأكد أنه من دون الحرية الكاملة ومن دون رفع حال الطوارئ فإن -القرار- لا معنى له. واعتبر أنه "لا يمكننا الحديث عن إفراج عن معتقلين وتحقيق السلام في الوقت الذي تنتهك فيه الحريات".

وأشار المك كور إلى أن اللواء خليفة أفرج عنه صباح اليوم بالخرطوم بينما أفرج عن الآخرين يومي الأربعاء والخميس. وكان اللواء خليفة من بين 13 عضوا في المجلس الوطني للإنقاذ الذي أوصل عمر البشير إلى السلطة في عام 1989.

كما قاد اللواء خليفة على مدى أكثر من عشر سنوات المفاوضات الحكومية مع متمردي الجيش الشعبي لتحرير السودان وكان مستشارا للرئيس البشير. إلا أنه دعم الترابي أثناء وقوع القطيعة النهائية مع نظام البشير قبل أربع سنوات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة