كاميرون: انتخاب بلاتر مهزلة   
الأربعاء 7/7/1432 هـ - الموافق 8/6/2011 م (آخر تحديث) الساعة 20:15 (مكة المكرمة)، 17:15 (غرينتش)

كاميرون: سمعة الفيفا في أدى مستوياتها (رويترز-أرشيف)

وصف رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون انتخاب السويسري  جوزيف بلاتر رئيسا للاتحاد الدولي (فيفا) لولاية رابعة مطلع هذا الشهر بأنه "مهزلة"، من جهته انتقد رئيس بايرن ميونيخ الألماني مساندة اتحاد بلاده لبلاتر.

وقال كاميرون خلال جلسة لمجلس العموم اليوم "سمعة الفيفا في أدنى مستوياتها، والواضح أن انتخاب مرشح واحد لمنصب الرئيس هو نوع من المهزلة.. على الفيفا أن يكون مسؤولا وأكثر شفافية".

كما طالب مسؤولي الفيفا "أن يثبتوا أنهم قادرون على القيام بما هو مفترض أن يقوموا به في النهاية، التغيير يجب أن يأتي من داخل كرة القدم، وأنا متأكد أن الاتحاد الإنجليزي سيلعب دورا مهما للوصول إلى ذلك".

وكان كاميرون دعم بقوة ترشيح إنجلترا لاستضافة مونديال 2018 الذي نالت روسيا شرف تنظيمه، لكن الملف الإنجليزي مني بفشل كبير إذ لم يحصل إلا على صوتين فقط.

هونيس دعا ميشال بلاتيني لخلافة بلاتر (الأوروبية-أرشيف)
انتقاد ألماني
في سياق متصل ندد رئيس مجلس إدارة بايرن ميونيخ الألماني أولي هونيس مساندة اتحاد بلاده لبلاتر لانتخابه لولاية رابعة على التوالي.

وكان بلاتر (75 عاما) انتخب الأربعاء الماضي وسط أسوأ أزمة يعيشها الفيفا على علاقة بفضائح رشوة بين مسؤوليه.


وكان رئيس الاتحاد الألماني ثيو تسفانسيغر دعا لدعم بلاتر الذي كان المرشح الوحيد للمنصب بعد انسحاب منافسه القطري محمد بن همام الذي اتهم بالرشوة قبل أيام من الانتخابات.

وقال هونيس في تصريح لمجلة بيلد اليوم "أنا مستاء كون الاتحاد الألماني تجاهل تصرفات غير شريفة ولم يضغط على بلاتر" مضيفا "من يفعل ذلك يشترك في المسؤولية".

ورفع تسفانسيغر هذه الاتهامات، ورد في تصريحات لصحيفة سبورت بيلد قائلا "كان يتعين علينا أن نكون أذكياء" مضيفا "الاتحاد الألماني يرغب في كسب النفوذ بفضل التصرف بفطنة".

حان الرحيل
في المقابل، اعتبر هونيس في تصريحات للصحيفة ذاتها بأن "الوقت حان للرحيل بالنسبة لبلاتر ومجموعته" مضيفا "يجب تنظيف بيت الفيفا بأكمله وإلا ستعاني كرة القدم من ضرر لا يمكن إصلاحه".

ودعا هونيس الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني (55 عاما) لخلافة بلاتر، وقال "أنا متأكد 100% أنه في حال تقدم بلاتيني بترشيحه غدا سيتم انتخابه".

ويحظى بلاتيني الذي أعيد انتخابه في مارس/ آذار الماضي لأربعة أعوام جديدة على رأس الاتحاد الأوروبي بإجماع كبير بفضل حنكته في التفاوض وجمع الشمل وكلمته المسموعة ونجاحه في تحقيق الإصلاحات بمهارة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة