مواجهات من العيار الثقيل بيوروبا ليغ   
الجمعة 1437/5/18 هـ - الموافق 26/2/2016 م (آخر تحديث) الساعة 18:37 (مكة المكرمة)، 15:37 (غرينتش)

أسفرت قرعة الدور ثمن النهائي من مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" لكرة القدم عن مواجهتين من العيار الثقيل بعد أن أوقعت قطبي الكرة الإنجليزية ليفربول ومانشستر يونايتد وجها لوجه من جهة، وبوروسيا دورتموند الألماني وتوتنهام الإنجليزي من جهة أخرى.

وهذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها الغريمان التقليديان من شمال إنجلترا وجها لوجه في إحدى المسابقات الأوروبية.

وتوج مانشستر يونايتد بطلا للدوري الإنجليزي عشرين مرة مقابل 18 لليفربول، مما يجعلهما الفريقين الأكثر نجاحا على الصعيد المحلي، كما أحرز الناديان 18 لقبا أوروبيا.

ولم يسبق لمانشستر يونايتد أن توج بلقب هذه المسابقة، في حين أحرزها ليفربول ثلاث مرات بصيغتها القديمة كأس الاتحاد الأوروبي، وآخرها عام 2001.

وتكتسي المسابقة أهمية كبرى بالنسبة للفريقين لأنهما يريدان الفوز باللقب من أجل ضمان المشاركة في دوري الأبطال الموسم المقبل، وهو الأمر الذي قد لا يتحقق عبر الدوري المحلي في ظل تفوق فرق ليستر سيتي وتوتنهام وأرسنال ومانشستر سيتي المرشحة للحصول على المراكز الأربعة الأولى.

 توتنهام تغلب على فيورنتينا بثلاثية نظيفة في إياب الدور الثاني (رويترز)

دورتموند وتوتنهام
ولن تقل مواجهة بوروسيا دورتموند وتوتنهام أهمية، خاصة أن الفريقين يقدمان عروضا هجومية رائعة هذا الموسم وينافسان بقوة على لقب الدوري المحلي.

وستكون المواجهة الأولى بين توتنهام الذي تأهل إلى هذا الدور عن جدارة بعدما هزم فيورنتينا الإيطالي 3-صفر أمس الخميس في إياب الدور الثاني (1-1 ذهابا في نابولي)، ودورتموند الذي تخطى خصما كبيرا في الدور السابق بشخص بورتو البرتغالي بالفوز عليه 3-صفر بمجمل مباراتي الذهاب والإياب.

وستكون هناك مواجهة إسبانية بحتة بين أتلتيك بلباو وفالنسيا، فيما حين يواصل إشبيلية الإسباني حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة بازل السويسري الذي يستضيف المباراة النهائية على أرضه في الـ18 من مايو/أيار المقبل على ملعب "سانت جاكوب-بارك".

ويبحث إشبيلية عن الفوز باللقب للمرة الثالثة على التوالي وعن تعزيز رقمه القياسي كأول فريق يحرز اللقب للمرة الخامسة في تاريخه.

وشهدت القرعة مواجهة قوية أخرى بين فياريال رابع الدوري الإسباني الذي أطاح بنابولي في الدور السابق، وباير ليفركوزن رابع الدوري الألماني والباحث عن لقبه الثاني في المسابقة بعد ذلك الذي توج به عام 1988 على حساب فريق إسباني آخر هو إسبانيول.

أما بالنسبة للاتسيو ممثل إيطاليا الوحيد في الدور ثمن النهائي فسيخوض اختبارا "مقبولا" بمواجهة سبارتا براغ التشيكي.

وفي المواجهتين الأخريين يلعب شاختار دانييستك الأوكراني الذي أطاح بشالكه الألماني بعد أن اكتسحه في معقله "فيلتينس أرينا" بثلاثية نظيفة أمس الخميس (تعادلا سلبيا ذهابا) مع أندرلخت البلجيكي، وفنربغشه التركي مع سبورتينغ براغا البرتغالي.

وتقام مباريات الذهاب في العاشر من مارس/آذار المقبل والإياب في الـ17 منه.

وجاءت القرعة كالتالي:      
شاختار * أندرلخت 
بازل * إشبيلية 
فياريال * باير ليفركوزن 
أتلتيك بلباو * فالنسيا 
ليفربول * مانشستر يونايتد 
سبارتا براغ * لاتسيو 
بوروسيا دورتموند * توتنهام 
فناربخشه * سبورتنيغ براغا

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة