جوسبان يعلن موقفه من تدعيم سلطات الاتحاد الأوروبي   
الأحد 1422/3/5 هـ - الموافق 27/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
شيراك وجوسبان (أرشيف )
يعقد رئيس الوزراء الفرنسي ليونيل جوسبان غدا الاثنين مؤتمرا صحفيا هاما لإعلان موقفه حيال مستقبل الاتحاد الأوروبي في ضوء الإصلاحات التي تقترحها ألمانيا لتدعيم وزيادة السطات التنفيذية للاتحاد وتفعيل مؤسساته التشريعية. وكان جوسبان قد التزم الصمت تجاه الاقتراح الألماني بتطوير الاتحاد إلى فدرالية أوروبية.

وقد تعرض جوسبان لضغوط سياسية مكثفة لإعلان موقفه من اقتراحات تطوير الاتحاد الأوروبي إذ يعتزم خوض الانتخابات الرئاسية العام القادم ضد الرئيس جاك شيراك الذي أبدى تحفظا على المقترحات الألمانية.

وقال وزير الخارجية الفرنسي هوبير فيدرين في تصريحات لإذاعة "أوروبا/1" إن الموقف الذي سيعلنه جوسبان سيكون مختلفا عن غيره من الزعماء الأوروبيين، وأضاف أنه "سيلقي كلمة متزنة تركز على المضمون الثقافي للحضارة الأوروبية".

وكان وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر أطلق في مايو/ أيار 2000 حملة لإجراء إصلاحات جذرية في نظام الاتحاد الأوروبي تشمل تدعيم السلطات التنفيذية للمؤسسات الأوروبية. كما طرح المستشار الألماني غيرهارد شرودر مؤخرا فكرة إقامة ولايات متحدة أوروبية, وذلك بتفعيل سلطات الاتحاد التنفيذية وانتخاب رئيس له, وتدعيم السلطات التشريعية للبرلمان الأوروبي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة