ليبيا 2007.. سرد لأهم الأحداث   
الأربعاء 1428/12/24 هـ - الموافق 2/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 15:54 (مكة المكرمة)، 12:54 (غرينتش)

البلغاريون استقبلوا الممرضات المفرج عنهن بالزهور في صوفيا (الفرنسية-أرشيف)

 

شهدت ليبيا خلال العام 2007 جملة من الأحداث أهمها انتهاء أزمة الممرضات البلغاريات في قضية أطفال الإيدز، وزيارة الزعيم الليبي معمر القذافي إلى فرنسا بعد غياب تجاوز الثلاثة عقود.

 

10 يوليو/ تموز
أقرت المحكمة العليا في ليبيا حكم الإعدام الصادر بحق الطبيب الفلسطيني والممرضات البلغاريات بعد إدانتهم بتهمة حقن أطفال ليبيين بفيروس الإيدز، وذلك بعد مداولات استغرقت أكثر من ثماني سنوات.

 

17 يوليو/ تموز
أبدل المجلس الأعلى للهيئات القضائية في ليبيا قرار عقوبة الإعدام في قضية أطفال الإيدز بالسجن مدى الحياة، مشيرا إلى إن استبدال القرار جاء لاعتبارات قانونية وإنسانية.

 

24 يوليو/ تموز
الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني المتهمون في قضية أطفال الإيدز يغادرون طرابلس نحو صوفيا على متن الطائرة الرئاسية الفرنسية، في إطار اتفاق تم بوساطة فرنسية.

 

25 يوليو/ تموز
أرسلت ليبيا مذكرة احتجاج رسمية إلى بلغاريا على العفو الذي منحته للطبيب والممرضات البلغار، غير أن السلطات البلغارية رفضتها.

 

25 يوليو/ تموز
الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يحل بليبيا في زيارة قصيرة تم خلالها إبرام عقود بنحو 20 مليون دولار، قالت الصحف الفرنسية إنها لمساعدة ليبيا على العودة نهائيا إلى المجموعة الدولية.

 

8 أغسطس/ آب
أكد سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي خلال حديث لقناة الجزيرة أهمية الدستور في الحياة السياسية بليبيا، وهو ما اعتبر توجها نحو صياغة دستور للبلاد.

 

10 أكتوبر/ تشرين الأول
عاد ملف الليبي عبد الباسط المقرحي المحكوم عليه في قضية لوكربي إلى المحكمة مجددا بعدما سمحت له لجنة تتولى مراجعة الأحكام باستئناف الحكم مرة ثانية.

 

16 أكتوبر/ تشرين الأول
انتخبت ليبيا عضوا غير دائم في مجلس الأمن الدولي لعامي 2008 و2009, وذلك بعد تصويت حصدت فيه طرابلس على موافقة 178 صوتا من أصل 190.

 

27 أكتوبر/ تشرين الأول
انطلقت بمدينة سرت أعمال مفاوضات السلام حول إقليم دارفور السوداني بحضور دولي متميز وبغياب أبرز الحركات المسلحة في الإقليم.

 

8 ديسمبر/ كانون الأول
أعلن سيف الإسلام القذافي أن بلاده ستشتري طائرات إيرباص ومفاعلا نوويا من فرنسا خلال زيارة لباريس، كما أبدى رغبة طرابلس في شراء العديد من المعدات العسكرية. 

 

10 ديسمبر/ كانون الأول
الزعيم القذافي يبدأ زيارة لفرنسا تستغرق خمسة أيام هي الأولى من نوعها منذ 34 عاما. وأدت الزيارة إلى عقد صفقات بمليارات الدولارات رغم إثارتها جدلا واسعا على المستووين الرسمي والحقوقي.

 

15 ديسمبر/ كانون الأول
الزعيم الليبي يصل إلى إسبانيا لقضاء عطلة نهاية الأسبوع، قبل أن يبدأ زيارة رسمية بعد يومين تأتي في إطار جولته الأوروبية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة