مقتل عدد من العراقيين وجندي أميركي ووفاة بريطاني   
السبت 1427/8/16 هـ - الموافق 9/9/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:14 (مكة المكرمة)، 21:14 (غرينتش)

جندي عراقي أثناء حظر للتجول ببغداد (رويترز)


قتل عدد من العراقيين في أعمال عنف متفرقة, فيما أعلن عن مقتل جندي أميركي ووفاة جندي بريطاني نتيجة جروح أصيب بها في وقت سابق.

 

ففي بغداد قتل أحد رجال الشرطة ومدني آخر وأصيب ستة أربعة منهم من الشرطة لدى استهداف موكب قائد شرطة الكرادة العقيد على محمد.

 

كما قتل مدني وأصيب طفل جراء حادث في بغداد كانت قافلة عسكرية أميركية طرفا فيه ولم يكشف بيان الجيش الأميركي عن أي تفاصيل أخرى.

 

وقتل جندي عراقي وأصيب اثنان بجروح عند وقوع دوريتهم في كمين في منطقة تبعد 15 كلم عن سامراء, شمال بغداد. وفي الفلوجة غرب بغداد قتل ثلاثة عراقيين وأصيب ستة في مواجهات مع قوات أميركية بالمنطقة.

 

وفي تكريت شمال العاصمة عثرت الشرطة على جثث ضابط واثنين من مرافقيه من جهاز حماية المنشآت النفطية على الطريق بين تكريت وكركوك, بعد اختطافهم الخميس.

 

وفي كركوك شمال بغداد اغتال مسلحون مجهولون الشيخ خلف إبراهيم أحد مشايخ عشيرة البكارة التي تعود لعشائر الجبور. وفي ناحية الرياض غرب كركوك قتل مسلحان في اشتباكات مع قوات أميركية ولم يعرف ما إذا سقط أميركيون في المواجهات أم لا.

 

استمرار سقوط المدنيين العراقيين (رويترز)

وفي كربلاء جنوب بغداد قتل ثلاثة زوار شيعة كانوا متوجهين للمدينة لإحياء ذكرى مولد الإمام المهدي, بقذائف هاون سقطت في المسيب شمال كربلاء.

 

وفي البصرة توفي جندي بريطاني متأثرا بجروحه التي أصيب بها الثلاثاء خلال هجوم في القرنة القريبة من المدينة. كما أعلن الجيش الأميركي عن مقتل أحد جنوده بانفجار عبوة ناسفة جنوب بغداد.

 

وفي الديوانية جنوب بغداد عثرت الشرطة على جثة حيدر حمزة الذي يعمل مترجما لدى القوات الدانماركية في العراق بعد اختطافه قبل ثلاثة أيام.

 

وقال مصدر بوزارة الداخلية العراقية إنه عثر الليلة الماضية في أنحاء متفرقة من بغداد على ست جثث لأشخاص معصوبي الأعين ومصابين بجروح عديدة نتيجة إطلاق النار إضافة إلى آثار تعذيب. وعثر على الجثث في مناطق الصدر والشعلة والدورة.

 

وأعلن مسؤول بوزارة الصحة العراقية اليوم أن مشرحة الطب العدلي في بغداد استقبلت خلال شهر أغسطس/آب المنصرم 1485 جثة قضى أصحابها نتيجة أعمال عنف.

 

"
ضابط عراقي: الاشتباكات وقعت بعد أن اكتشفت دورية عراقية وجود موقع إيراني داخل الأراضي العراقية
"

مواجهات مع إيران
وفي تطور آخر قالت مصادر الشرطة العراقية إن خمسة من أفرادها أُسروا -بينهم ضابط- خلال اشتباكات مع قوات إيرانية في منطقة مندلي المحاذية للحدود الإيرانية شمال شرق العاصمة بغداد.

 

وأضافت المصادر أن الاشتباكات اندلعت بعد وقت من اعتقال ثلاثين إيرانيا دخلوا العراق بطريقة غير قانونية.

 

واتهم حراس الحدود العراقيون إيران اليوم بقصف الأراضي العراقية وأسر ستة جنود بعد اشتباكات على الحدود بين البلدين.

 

وقال ضابط عراقي إن اشتباكات وقعت أمس بعد أن اكتشفت دورية عراقية وجود موقع إيراني داخل الأراضي العراقية وأدت إلى قيام الإيرانيين بأسر الملازم وليد عبد الحسين وخمسة جنود تابعين لوحدته.

 

التطورات السياسية
سياسيا تقدمت جبهة التوافق العراقية بمسودة مشروع إلى الهيئة الرئاسية لمجلس النواب حول آليات تشكيل الأقاليم العراقية في مواجهة مشروع تقدمت به كتلة الائتلاف العراقي الموحد يقترح إقامة أقاليم تتمتع بالحكم الذاتي في الجنوب والوسط.

 

وتطالب الجبهة بتعديل الدستور الذي أكد على الطبيعة الفدرالية للعراق فيما يسعى الائتلاف الشيعي لإقرار تشكيل الأقاليم خلال المدة التي نص عليها الدستور وتنتهي يوم 16 سبتمبر/أيلول الجاري.

 

وكان النواب الأكراد طالبوا في جلسة للبرلمان الأربعاء الماضي بتصميم علم جديد للعراق لإنهاء خلاف بشأن العلم الحالي الذي أثار مخاوف من انفصال كردي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة