مقتل 73 شخصا في غينيا بالكوليرا والالتهاب السحائي   
الجمعة 1427/4/21 هـ - الموافق 19/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:43 (مكة المكرمة)، 21:43 (غرينتش)
أعلنت الأمم المتحدة أن الكوليرا قتلت 60 شخصا على الأقل في جنوب غينيا هذ العام, بينما لقي 13 آخرون حتفهم إثر إصابتهم بالالتهاب السحائي في الدولة الواقعة غربي القارة الأفريقية.
 
وكانت غينيا الفقيرة رغم احتياطاتها الهائلة من مادة البوكسايت (الخام الذي يستخرج منه الألومنيوم)، واحدة من دول عدة في غرب أفريقيا شهدت تفشي مرض الكوليرا العام الماضي مما أسفر عن قتل أكثر من 800 شخص في أنحاء المنطقة.
 
وقال برنامج التنمية للأمم المتحدة في تقرير إن وباء الكوليرا لايزال يؤثر في غينيا خاصة في جوكيدو جنوبا.
 
وقال التقرير إنه تم الإبلاغ عن 448 حالة إصابة بالكوليرا في غينيا بين أواخر يناير/كانون الثاني و23 أبريل/نيسان الماضيين, ومن بين 60 حالة وفاة سجلت من المرض الذي تنتقل العدوى به عن طريق الماء حتى الآن، كانت 47 منها في جوكيدو قرب الحدود مع ليبيريا.
 
وأضاف تقرير البرنامج أنه منذ نهاية مارس/آذار حتى نهاية أبريل/نيسان تم تسجيل 128 حالة إصابة بالالتهاب السحائي -وهو التهاب للغشاء المغطي للدماغ والحبل الشوكي- في مانديانا شرقي غينيا وأسفر ذلك عن وفاة 13 شخصا حتى الآن.
 
وقالت المتحدثة المحلية باسم البرنامج مادلين ماكا كابا إن الوكالة التابعة للأمم المتحدة تتشاور مع منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية في غينيا بشأن  تفشي المرضين.
 
وتعاني أنغولا من تفش خطير للكوليرا أسفر عن مقتل 1300 شخص تقريبا خلال ثلاثة شهور. ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن أفريقيا شهدت 94% من حالات الإصابة بالكوليرا التي سجلت عام 2004 وهي 101383 حالة.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة