بنغلاديش: المعارضة تدعو لإضراب الأسبوع المقبل   
الأربعاء 1422/1/11 هـ - الموافق 4/4/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مظاهرات المعارضة البنغلاديشية (أرشيف) 
دعا تحالف أحزاب المعارضة في بنغلاديش إلى إضراب جديد الأسبوع المقبل وذلك بعد ساعات من انتهاء إضراب استمر ثلاثة أيام أصاب الحياة في البلاد بالشلل وأدى لمقتل ثلاثة أشخاص وجرح 600 آخرين واعتقل على إثره المئات.

وقال مسؤولون في تحالف المعارضة إن الإضراب الجديد سيبدأ في التاسع من الشهر الحالي وسيكون هدفه زيادة الضغط على الحكومة للتعجيل بالانتخابات العامة.

ويسعى تحالف المعارضة الذي يضم أربعة أحزاب يتزعمها الحزب الوطني، لإجبار رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد وحزبها رابطة عوامي على إجراء انتخابات جديدة. وكان الحزب الحاكم قد رفض تقديم موعد الانتخابات التي تقرر لها منتصف يوليو/تموز المقبل وهو الموعد الرسمي لانتهاء ولاية رئيسة الوزراء.

خالدة ضياء
وقد اتهمت زعيمة المعارضة رئيسة الوزراء السابقة خالدة ضياء الحكومة باعتقال نحو ألف من أنصارها خلال إضراب الأيام الثلاثة الماضية، في حين جرح أكثر من ألفي معارض.

وتتهم المعارضة الشيخة حسينة بالفساد وسوء الإدارة، وتأمل في إجبارها على التنحي وإجراء انتخابات عامة مبكرة. وقد منحت زعيمة المعارضة الحكومة مهلة حتى الثلاثين من الشهر الماضي للتنحي وإجراء انتخابات جديدة أو مواجهة إضرابات عامة في البلاد.

وكانت الشيخة حسينة قد قالت أمام برلمان بلادها إن زعيمة المعارضة خالدة ضياء ربما تواجه اتهامات جنائية بإثارة الاضطرابات التي أودت بحياة 42 شخصا في الأعوام الخمسة الأخيرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة