تأهل ليفربول للدور الثاني من دوري أبطال أوروبا   
الأربعاء 13/8/1422 هـ - الموافق 31/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
فلاديمير سمايسر سعيد بتسجيله الهدف الأول لسمايسر

انضم ليفربول إلى فريقي مانشستر يونايتد وآرسنال ليكمل عقد الفرق الإنجليزية المتأهلة إلى الدور الثاني من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بفوزه على بروسيا دورتموند الألماني 1-صفر في الجولة السادسة الأخيرة من مباريات المجموعة الثانية التي جرت مساء الأربعاء، في حين ودع لاتسيو الإيطالي البطولة بخسارته أمام نانت بهدف.

كما تأهل مع ليفربول بوافيستا البرتغالي عن نفس المجموعة, ونانت الفرنسي وغلطة سراي التركي عن المجموعة الرابعة, ليرتفع عدد الاندية المتأهلة إلى الدور الثاني إلى 15 فريقا وتبقى بطاقة التأهل الأخيرة محصورة توزع اليوم الأربعاء وهي محصورة بين بورتو البرتغالي وسلتيك الأسكتلندي والأول أقرب لها.

ويشارك ليفربول حامل اللقب أربع مرات, في هذه المسابقة للمرة الأولى منذ خوضه نهائي العام 1985 الذي خسره أمام يوفنتوس الإيطالي والذي شهد مجزرة ملعب هيسل الشهيرة.

تأهل ليفربول
فرحة مشجعي غلطة سراي بالتأهل
فعلى ملعب إنفيلد، لم يجد ليفربول صعوبة في التغلب على بروسيا دورتموند حامل اللقب عام1997 بهدفين نظيفين في المباراة التي شهدت سيطرة ليفربول على مجريات المباراة وتسجيله هدفا في كل شوط علما بأن التعادل كان يكفيه.

وافتتح التشيكي فلاديمير سميتشر التسجيل في الدقيقة 16 بكرة قوية سكنت شباك الحارس الألماني ليمان, وقبل نهاية المباراة بعشر دقائق أضاف المدافع ستيفن رايت الهدف الثاني.

وبهذا الفوز، حقق ليفربول فوزه الرابع على التوالي في مختلف المسابقات منذ خضوع مدربه الفرنسي جيرار هوييه لعملية جراحية في القلب وينوب عنه حاليا مدافع الفريق السابق فيل طومسون.

وفي مباراة ثانية من نفس المجموعة, تغلب دينامو كييف الأوكراني على بوافيستا البرتغالي 1-صفر سجله ألكسندر ميلاتشنكو ولكن بوافيستا بلغ الدور الثاني بفارق الأهداف عن دورتموند.

خروج لاتسيو
بيار إيف أندري يوجه الضربه القاضية لآمال لاتسيو بالتأهل بتسجيله هدف الفوز لنانت
وفي المجموعة الرابعة أخفق لاتسيو الإيطالي بقيادة مدربه زاكاروني - الذي لم تفق جماهيره من صدمة الخسارة أمام روما في الدوري الإيطالي السبت الماضي- في التأهل إثر خسارته أمام نانت الفرنسي بهدف سجله بيار إيف أندري في الدقيقة 72 ليتأهل نانت عن هذه المجموعة برفقة غلطة سراي التركي الفائز بدوره على أيندهوفن الهولندي بهدفين سجلهما كل من سيرغن يلتسين وعارف أرديم في الدقيقتين 26 و50.

خسارة المتأهلين عن المجموعة الثالثة
لاعب أرسنال إيدو في صرا على الكرة مع لاعب شالكه ساند
وضمن مباريات المجموعة الثالثة, تغلب شالكه الألماني على أرسنال الإنجليزي 3-1 الذي خاض المباراة بغياب أبرز لاعبيه الأساسيين وعلى رأسهم الفرنسيان تيري هنري وباتريك فييرا.

وافتتح الفريق الألماني التسجيل مبكرا في الدقيقة الثالثة بواسطة الهولندي يوري مولدر، وزادت الأمور سوءا بالنسبة للأرسنال إثر طرد ظهيره الأيمن الروسي أوليغ لوجني فنجح شالكه في استغلال النقص العددي في صفوفه ليزيد رصيده من الأهداف بواسطة زفن فرمانت في الدقيقة الستين واللاعب الدولي السابق أندرياس مولر في الدقيقة 64, في حين سجل الفرنسي سيلفان ويلتورد هدف أرسنال الوحيد في الدقيقة 71. وفي مباراة ثانية من نفس المجموعة, تغلب مايوركا الإسباني على باناثينايكوس اليوناني بهدف سجله بياجيني في الدقيقة 57.

خسارة ريال مدريد
صراع على الكرة بين لاعب غلطة سراي أوميت كوران ولاعب أيندهوفن هاينتزي
وضمن مباريات المجموعة الأولى, تلقى ريال مدريد أول خسارة له وكانت أمام لوكوموتيف موسكو بهدفين نظيفين سجلهما بوزنيكين وتشيريفتشنكو في الدقيقتين 28، 50 على التوالي، وضمن لوكوموتيف المشاركة في مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي.

وأشرك ريال مدريد بعض اللاعبين الاحتياطيين وذلك لعدم إجهاد لاعبيه الأساسيين استعدادا للمباراة المرتقبة ضد برشلونة الأحد القادم في الدوري المحلي.

وفي مباراة ثانية من نفس المجموعة أقيمت على ملعب روما الأولمبي, تعادل روما مع أندرلخت البلجيكي 1-1. وسجل دل فيكيو هدف روما, في حين سجل مورنار هدف أندرلخت.
يذكر أن ريال مدريد وروما ضمنا بلوغ الدور الثاني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة