تحقيق بمقتل عراقيين بنيران أميركية   
الأحد 1432/12/24 هـ - الموافق 20/11/2011 م (آخر تحديث) الساعة 23:27 (مكة المكرمة)، 20:27 (غرينتش)

تشييع شرطي قتل بنيران مسلحين في الرمادي أمس (رويترز)

لقي ثلاثة عراقيين حتفهم اليوم في أعمال عنف متفرقة، بينما أعلن مسؤول أمني رفيع المستوى أن تحقيقا رسميا فتح في حادثة مقتل ثلاثة مدنيين بنيران القوات الأميركية السبت بعد تعرضها لهجوم بعبوة ناسفة جنوب بغداد.

فقد أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن عامر خلف عبد الله الناشط في مجال حقوق الإنسان قتل اليوم الأحد في كركوك في انفجار عبوة ألصقت بسيارته لدى مرورها قرب ساحة الاحتفالات جنوبي المدينة.

وفي الموصل أطلق مسلحون يستقلون سيارة النار على سيارة مدير مكتب محلي تابع لشركة تشغيل الهاتف المحمول "إسياسيل"، مما أسفر عن مقتله وإصابة شخص آخر شمالي المدينة الواقعة على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد.

وفي الموصل أيضا أصيب شرطيان عندما انفجرت عبوة ناسقة استهدفت سيارة إسعاف تابعة للشرطة في حي التنك غربي المدينة.

كما تسبب انفجار قنبلة مثبتة في سيارة في بعقوبة عن مقتل أحد أفراد مجالس الصحوة المدعومة من الحكومة.

نيران أميركية
من جهة أخرى أعلن مسؤول أمني عراقي رفيع المستوى أن تحقيقا رسميا فتح في حادثة مقتل ثلاثة مدنيين بنيران القوات الأميركية بعد تعرضها لهجوم بعبوة ناسفة جنوب بغداد.

قاسم عطا: فتحنا تحقيقا مشتركا بمقتل ثلاثة مدنيين برصاص القوات الأميركية (الفرنسية)
وقال المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا لوكالة الصحافة الفرنسية إن "قيادة عمليات بغداد فتحت تحقيقا مشتركا مع القوات الأميركية في حادث مقتل ثلاثة مدنيين على أيدي القوات الأميركية جنوب بغداد".

وأضاف أن "المعلومات الأولية تشير إلى أن رتلا أميركيا تعرض لانفجار عبوة ناسفة وردت القوات الأميركية، مما أدى إلى مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة خمسة آخرين بجروح".

وهذا هو أول حادث من نوعه منذ الإعلان عن بدء انسحاب القوات الأميركية من العراق في 21 أكتوبر/تشرين الأول والمتوقع أن يستكمل بنهاية العام.

وقال مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن "موكبا أميركيا استهدف بعبوة ناسفة في اليوسيفية (25 كلم جنوب بغداد) على الطريق المؤدية إلى الحلة". وأضاف أن "جنودا أميركيين أطلقوا النار عشوائيا إثر الهجوم، مما أدى إلى مقتل مدنيين اثنين وإصابة خمسة آخرين بجروح".

في المقابل قال المتحدث باسم القوات الأميركية في العراق باري جونسون إن قواته تلقت تقريرا عن وقوع هجوم بعبوة ناسفة "إلا انه لم تطلق أي أعيرة نارية ردا على الهجوم". مشيرا إلى أنه لا توجد تقارير أيضا حول وقوع إصابات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة