بريطانيا تسمح بالعلاج في مستشفيات خاصة بتمويل حكومي   
الثلاثاء 1422/9/19 هـ - الموافق 4/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن مسؤولون صحيون في بريطانيا أن الحكومة ستبدأ مشروعا بالتعاون مع عدد من المستشفيات الخاصة لعلاج مرضى يتمتعون بحق العلاج الحكومي وفق برنامج خدمات الصحة الوطنية، وذلك في محاولة للتقليل من النقد الموجه إلى الرعاية الصحية في المملكة المتحدة.

ويعتبر المشروع محاولة من الحكومة للاستفادة من القطاع الصحي الخاص في تقديم خدمات للقطاع العام. وقال وزير الصحة البريطاني آلن ملبورن إن الخطوة الهادفة إلى تقليل قوائم المنتظرين للعلاج ستشمل عددا من المستشفيات الخاصة حتى عام 2004. بيد أن هذه الخطوة قوبلت بانتقادات عنيفة من اتحادات العمال التي اتهمت الحكومة باستخدام أموال دافعي الضرائب من أجل توسيع المؤسسات الخاصة بدلا من الاهتمام مباشرة بالقطاع العام.

وقال السكرتير العام لاتحاد العمال في بريطانيا إن المؤسسات الخاصة لن تقدم خدمات علاجية مقنعة لمرضى القطاع الحكومي تتناسب مع ما تدفعه لهم الحكومة، مشيرا إلى أن هدف هذه المؤسسات في المقام الأول هو الربح. ودعا الحكومة إلى تحسين خدمات الصحة في القطاع الحكومي بدلا مما سماه تبديد أموال خدمات الصحة الوطنية للمؤسسات الطبية الخاصة.

وترى الحكومة البريطانية من جانبها أن صندوق خدمات الصحة الوطنية الذي يعاني من نقص في التمويل والأجهزة الطبية منذ سنوات على خلاف الصناديق الأوروبية، يجب أن يولى أهمية في المرحلة القادمة.

وأكد وزير الصحة البريطاني أن هناك محاولة لإدخال مزيد من المراكز الصحية للقيام بعمليات جراحية سريعة تكون إدارتها خاصة ولكن يتلقى المستفيدون علاجا مجانيا فيها. واعتبر الوزير أن أكبر عقبة تواجه العلاج الحكومي في الوقت الراهن هو نقص الأطباء والممرضين وغرف العمليات الجراحية والأسرة في المستشفيات الحكومية.

وستبدأ الخطوة بمستشفى ريد وود الذي تديره مؤسسة بوبا (BUPA) أكبر الشركات العاملة في مجال الخدمات الصحية الخاصة في منطقة سيوري جنوبي المملكة المتحدة. وتقول الوزارة إن التركيز سيكون على العمليات الجراحية الخفيفة التي لا تتطلب بقاء في المستشفى. كما سيتم إعطاء أولوية للمرضى الذين أمضوا أكثر من ستة أشهر في قوائم الانتظار للحصول على العلاج.

ويتوقع أن يدخل المشروع حيز التنفيذ اعتبارا من أبريل/ نيسان من العام القادم ويقدم خدماته لنحو 12 ألف شخص جنوبي بريطانيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة