عيد الميلاد يزاحم عيد الأضحى في دبي   
الجمعة 8/12/1427 هـ - الموافق 29/12/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:43 (مكة المكرمة)، 22:43 (غرينتش)

مراكز التسوق في دبي تزينت بأشجار الميلاد من أحجام مختلفة (الجزيرة نت)


عائشة محامدية-دبي

 

شوارع دبي فارغة من السيارات على غير العادة في مدينة أصبحت سمتها الازدحام المروري الخانق.

 

المدارس الخاصة أغلقت أبوابها، ومراكز التسوق تحتضن الزائرين بعدما استعدت لاستقبال المحتفلين بعيد الميلاد. أشجار الميلاد يتجاوز طولها 12 مترا، ويصل في بعض المراكز إلى 23 مترا.

 

فدبي، ولخصوصيتها السكانية، واحدة من المدن العربية التي تولي اهتماما للاحتفال بعيد الميلاد، وهو ما يبدو جليا في مراكز التسوق الكبيرة والفنادق والمطاعم، فضلا عن أشكال الاحتفال داخل البيوت.

 

هبة الغيث، فتاة إماراتية تعمل مسؤولة علاقات إعلامية، ترى أن الاحتفال بعيد الميلاد هذه السنة يزاحم الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، الذي يعد شعيرة مهمة لسكان البلد الأصليين المسلمين.

 

رأي تشاطره الفتاة السورية حياة الفرا، التي قالت للجزيرة نت إن الاحتفال بالمناسبة يفوق في مظهره واستعداداته وتكاليفه مظاهر احتفال المسلمين بأعيادهم الدينية.

 

ولاحظت حياة أن الاستعدادات للاحتفال برأس السنة الميلادية بدأت ببعض المراكز منذ أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني.

 

وروت ما شاهدته على سبيل المثال في مركز تسوق يضع في كل زواياه أشجارا كثيرة، إلى جانب بيوت صغيرة من قطع الحلوى والشكولاتة.

 

بابا نويل حاضر
"
بعض المقاهي والمطاعم ألبست نادليها قبعات حمراء شبيهة بتلك التي يلبسها "بابا نويل"، ولم تبق مساحة إلا زينتها للمناسبة
"

أما بعض المقاهي والمطاعم فألبست نادليها قبعات حمراء شبيهة بتلك التي يلبسها "بابا نويل"، ولم تبق مساحة إلا زينتها للمناسبة.

 

وتؤكد الفتاة اللبنانية ليندا عبد الحي أنه قبل أربع سنوات مضت "لم نكن نحس بحجم هذا الاحتفال إلا في بعض الأماكن أو المحلات الخاصة، أما اليوم فاختلاط الجنسيات وتعددها جعل الاستعداد للمناسبة يشمل مراكز التسوق وواجهات المحلات كلها".

 

يحتفل بالميلاد مسلمون ومسيحيون، حتى لكأن ليندا تشعر بأجواء لبنان، فالأعياد في دبي، برأي ليندا، "لم تعد مرتبطة بديانة معينة، والكل يشارك الغير أعياده".

 

لكن رامي زكريا، وهو شاب سوري، يظن أن أعياد الميلاد في دبي، رغم المبالغة في الاحتفال بها من حيث الظاهر، تفتقر إلى الإحساس بالبهجة والفرح.

 

الفنادق هي الأخرى تعتني بمظهرها وتتزين بأشجار الميلاد، غير أن نسبة شغل غرفها تبقى عادية.

 

ويؤكد المدير العام لفندق كارلتون دبي، حسني عبد الهادي، أن الاحتفال في الفنادق يكون عموما بتنظيم سهرات خاصة أو تقديم أكلات مميزة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة